آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

خبير: المغرب يزخر بمواقع أركيولوجية تؤرخ للأصول الأولى للوجود البشري

بعد اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية في شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط بالعرائش، من طرف فريق بحث دولي وبشراكة مع جامعات مغربية، فتح باب النقاش حول الموروث الإيكولوجي الذي يحتضنه المغرب، في ظل نقص خبراء متخصصين  في هذا المجال.

كفاءات مغربية 

وفي هذا السياق، أكد رشيد بوفوس، مهندس معماري، وخبير في المآثر التاريخية، أن المغرب شهد اكتشافات مهمة في مجال الأركيولوجيا، مبرزا أن هذه الاكتشافات تزامنت مع فترة الستينات من القرن الماضي، لتنعدم لمدة 30 سنة بعدها.

وأوضح بوفوس، أن الاكتشافات العلمية الأثرية التاريخية استعادت الروح، بعدما ظهرت فرق جديدة فرنسية كان من بينها كفاءات مغربية، تكونت في “المعهد الوطني لعلوم التراث والآثار“.

اكتشافات مهمة 

وأضاف بوفوس، في اتصال مع “آش نيوز”، أن “هذه الكفاءات ساهمت في عدد من الأبحاث المهمة من بينها “إنسان إيغود.. أقدم إنسان عاقل في العالم”، والذي قلب الأوساط العلمية، إذ كان يعتقد أن الهوموسابيان (الإنسان العاقل) سيطر على الأرض خلال الخمسة والعشرين ألف سنة الماضية فقط، هذا قبل العثور على “إنسان شرق إفريقيا”، وبعده “إنسان إيغود” الذي تم اكتشافه في إقليم اليوسفية، إذ أوضح هذا الاكتشاف عدة صفحات كانت مجهولة حول المسار التطوري للنوع البشري.

وأضاف الخبير ذاته، أن هذه الاكتشافات تبرز لنا أهمية المعهد الأركيولوجي الذي يضم شبابا متحمسا للبحث ودكاترة مغاربة أصبحوا يهتمون بالإيكولوجيا، ما يحتم ضرورة دعمهم.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن المغرب يزخر بمواقع أركيولوجية عديدة تؤرخ للأصول الأولى للوجود البشري، وحطم أرقاما قياسية في قدم النشاط الاجتماعي لإنسان ما قبل التاريخ، ما يجعل الباحثين يجمعون على الأهمية التاريخية التي لعبها المغرب في الحقب القديمة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

الديكور

20 أبريل 2024 - 04:00

علامة “جروهي” تعرض تصاميمها في أسبوع ميلان

20 أبريل 2024 - 02:00

الرجاء ينتظر ملايير جديدة من رحيمي

20 أبريل 2024 - 00:00

فيديو.. حسن لعروس وحكاية عبد القادر ولد فطومة

يوسفية برشيد

19 أبريل 2024 - 23:00

فضيحة جديدة بالبطولة الوطنية

نهضة بركان

19 أبريل 2024 - 22:42

بركان يغادر مطار الجزائر بطلب من “كاف” بشروط

19 أبريل 2024 - 21:44

الاعتداء على بعثة نهضة بركان بالضرب بالجزائر

19 أبريل 2024 - 21:33

أسود القاعة يصلون المونديال ونهاية “الكان”

محمد كافي

19 أبريل 2024 - 21:00

محمد كافي: على الجمهور أن يتعلم الانتقاد.. فيديو

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض