آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

توقيع اتفاقية إطار لتكوين الأطباء في الطب البيطري

محمد الصديقي

وقعت اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وجامعة محمد السادس للعلوم والصحة، من أجل إحداث تكوينات متخصصة لفائدة الأطباء البيطريين.

فضاء وطني للتبادل العلمي

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ورئيس مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، لحسن بليماني ومدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الحسن الثاني، عبد العزيز الحرايقي، ورئيس جامعة محمد السادس للعلوم والصحة، محمد العدناوي، إرساء إطار مناسب للبحث، وخلق فضاء وطني للتبادل العلمي، في إطار شراكة متطورة ومستدامة.

وأكد محمد صديقي، في تصريح صحافي، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز منظومة التكوين والبحث البيطري في المغرب، وكذا تكوين أطر رفيعة المستوى في مجالات الحماية والصحة الحيوانية، مشيرا إلى أن هذا التنسيق والشراكة الاستراتيجية ترمي إلى زيادة عدد الأطباء البيطريين المؤهلين لتلبية الطلب المتزايد في مختلف التخصصات.

تحفيز الاقتصاد

وأضاف الوزير، “هذه المبادرة أساسية، ليس فقط من أجل تحفيز الاقتصاد وتعزيز تنمية الثروة الحيوانية، ولكن أيضا بغية ضمان المراقبة الفعالة للأمراض العابرة للحدود، في سياق التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل ملحوظ على تطور الأمراض”.

وأوضح محمد صديقي، أن مراقبة أمراض المناطق المدارية ، التي تؤثر على الماشية، تشكل أولوية هي الأخرى، مشددا على أهمية تطوير الكفاءات الوطنية للاستجابة الفعالة لهذه التهديدات، والرفع من مستوى الأطقم المكونة وتعزيز مفهوم “الصحة الواحدة” الرامي إلى حماية الصحة العامة الوطنية.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

18 أبريل 2024 - 13:45

مفتش شرطة يتلقى طعنات غادرة من تاجر مخدرات بأصيلة

الطالبي العلمي

18 أبريل 2024 - 13:00

مجلس النواب يستكمل هياكله في جلسة عمومية

18 أبريل 2024 - 12:00

انطلاق أشغال الندوة الإقليمية لشمال إفريقيا بالرباط

اعتقال شرطة

18 أبريل 2024 - 11:15

سوري ضمن عصابة نسائية للنصب والاحتيال بفاس

عمر هلال

18 أبريل 2024 - 10:00

هلال يدحض كذب وزير الخارجية الجزائري في مجلس الأمن

الرجاء الرياضي

18 أبريل 2024 - 09:00

جاسوس يغضب الرجاويين

الرباط

18 أبريل 2024 - 08:00

الرباط تحتضن الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء

18 أبريل 2024 - 06:00

“دار زهور” تقود حملة لمحاربة سرطان القولون

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض