آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مزور وبنموسى يوقعان شراكة لإحداث مختبر رقمي للتعليم

بنموسى مزور

وقع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة 2 فبراير 2024، بمعية غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اتفاقية شراكة استراتيجية مع صندوق الإيداع والتدبير، سيتم بموجبها إرساء مختبر رقمي يهم تنزيل الإصلاح التربوي، هو الأول من نوعه.

التحول الرقمي

وحسب بلاغ مشترك توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، تروم الاتفاقية، الموقعة أيضا من قبل عزيز الخياطي، مدير الميزانية بالوزارة المنتدبة لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، وخالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، تسريع وتيرة التحول الرقمي بالمنظومة التعليمية بالمملكة، وتندرج في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، الهادفة لتحسين مستوى التعليم والحد من الهدر المدرسي وتعزيز التفتح لدى التلميذات والتلاميذ.

حلول للأساتذة والتلاميذ

وسيوفر المختبر الرقمي المرتقب إحداثه، وفق البلاغ ذاته، حلولا للتلاميذ، من خلال توفير محتويات يمكنهم استخدامها في المدرسة أو في المنزل لأغراض التدارك الشخصي والمراجعة، وتعزيز المهارات اللغوية، واكتساب ثقافة رقمية، وللأساتذة، عبر مساعدتهم في التدريس بشكل أكثر فعالية ومتابعة التقدم الفردي لكل تلميذ، حيث ستمكن الموارد الرقمية من المساهمة في تكوين الأساتذة وتطورهم المهني ومدهم بالوسائل اللازمة.

بنموسى مزور

تسهيل تدبير المدارس

من جهة أخرى، سيسهل المختبر الرقمي تدبير المؤسسات التعليمية وتبسيط إجراءات إدارتها وتلك الخاصة بالتواصل مع الأسر وشركائها، كما سيساعد في تطوير النظم المعلوماتية الخاصة بالوزارة لتلبية احتياجات تحول المنظومة التربوية، واستغلال البيانات لقياس الأداء والأثر المحقق، وتمكين الفاعلين من أدوات العمل اللازمة.

تشجيع الشركات الناشئة

ويتطلب تنزيل هذا المشروع، حسب المصدر نفسه، تعبئة الخبرات اللازمة وحفز المهارات الإبداعية، وخاصة لدى الشباب، لتلبية الحاجة من الابتكار والتجديد، حيث سيمكن هذا المختبر من تشجيع الشركات الناشئة Startups بالمملكة، والمساهمة في خلق منظومة رقمية-تربوية، توفر الحلول المناسبة من جهة، وتخلق دينامية اقتصادية لدى الفاعلين الشباب، من جهة أخرى، بما يساهم في تبوؤ المغرب مرتبة متميزة ضمن بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط في مجال التحول الرقمي في التعليم.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض