آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

واقع الحياة بعد السجن في وثائقي لغيثة القصار ..التفاصيل

قدمت المخرجة المغربية، غيثة القصار، يوم أمس الثلاثاء 06 فبراير 2024 بالدار البيضاء، فيلمها الوثائقي الجديد، “سكات..حركة”، والذي سلطت من خلاله الضوء على ظاهرة اجتماعية غاية في الأهمية تتعلق بالشباب المغاربة بعد تجربة السجن، بين الموهبة وصعوبة الإدماج.

عنوان للأمل

وفي تصريحها ل”آش نيوز“، أوضحت غيثة القصار، مخرجة الفيلم، أن إقناع الممثلين بالظهور وكشف تجربتهم بهذه السلاسة والعفوية أمر لم يكن بالسهل، بل تطلب منها سنة من البحث، مضيفة أن الفيلم يعود إنتاجه للقناة الثانية بشراكة مع كل من المنتجين نبيل عيوش وأمين بنجلول، إضافة إلى “جمعية حلقة وصل” التي دارت معظم لقطات الفيلم داخل أروقتها.

وتابعت القصار موضحة أن فكرة الفيلم راودتها منذ أن كانت تفكر في إخراج فيلم يتعلق بالشباب يمكن أن يضخ الأمل في نفوسهم، لتجد أن السجناء الشباب على وجه الخصوص هم مصدر للأمل. وشددت المخرجة على أن هؤلاء الشباب يخرجون من السجن خاويي الوفاض، لكنهم متشبثين بالأمل والعودة إلى الحياة بقوة وبشغف رغم الظروف.

قساوة المجتمع

وبخصوص وضعية هؤلاء الشباب بعد السجن، أكدت القصار أن المجتمع المغربي يتسم بالقساوة والأحكام المجانية التي لا يدرك البعض مدى خطورتها على الأفراد، وتابعت قائلة: “خاصنا نتعاملوا معاهم بحال خوك أولا ختك الصغيرة لا غلطات .. عندهم الحق في الغلط وعندهم الحق في الإبداع.. الأرض عامرة بالناس لي داروا الإجرام ومدخلوش الحبس”.

الصداقة والتعايش 

وتفاعل الجمهور الحاضر للعرض الأول، بشكل إيجابي مع قصة الفيلم، التي تضمنت عددا من اللقطات المؤثرة والمضحكة والعفوية، إذ حاولت المخرجة نقل صورة حميمية بين عدد من السجناء وعدد من الشباب الجمعوي يدردشون فيما بينهم ويحاولون إيجاد الموهبة داخلهم.

وقد حاولت غيثة القصار، دمج الشباب فيما بينهم لخلق جو عاد، خال من التصنيفات التي خلقها المجتمع المغربي، لتبين إمكانية التعايش وخلق جو من الصداقة بين الطرفين.

التفاصيل في الفيديو التالي من تصوير: أشرف دحان 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

البطولة الوطنية

23 فبراير 2024 - 17:00

بطولة القسم الثاني.. صراع الصعود يتجدد

محكمة العدل الدولية

23 فبراير 2024 - 16:00

المغرب يؤكد أمام محكمة العدل الدولية التزام الملك لصالح القضية الفلسطينية

23 فبراير 2024 - 15:49

خطير.. أمواج تعلو عن 5 أمتار تهدد السواحل المغربية

الرجاء يقدم هيرفي غي

23 فبراير 2024 - 15:00

“فيفا” ينصف الرجاء في قضية هيرفي غي

رياح وتساقطات

23 فبراير 2024 - 14:00

نشرة إنذارية.. رياح قوية مرتقبة في هذه المناطق

بنك المغرب

23 فبراير 2024 - 13:00

انخفاض عجز السيولة لدى الأبناك إلى 136,9 مليار درهم

فوزي جمال

23 فبراير 2024 - 12:00

مدرب مولودية وجدة يرد على رئيس العصبة

الرئيس الموريتاني

23 فبراير 2024 - 10:50

هل حاول نظام الكابرانات اغتيال الرئيس الموريتاني ؟

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض