آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

محامي يوضح بشأن فضيحة الفتيات العاريات ب”سناب شات”

أكد مراد زيبوح، محامي بهيئة وجدة، أن أي شخص شارك في إعادة نشر صور وفيديوهات خاصة للأفراد داخل المجتمع، يعد مشاركا رئيسيا في جريمة التشهير والتي يعاقب عليها القانون من ثلاث إلى خمس سنوات، مبرزا أن التشهير قد يأتي من خلال إعادة نشر منشور عبر حساب في مواقع التواصل الاجتماعي حتى إن كان زائفا، ويمكن بسهولة رصد المسؤول، ومتابعته من طرف النيابة العامة.

شكاية ضد مجهول 

وعلق زيبوح على الضجة التي رافقت خبر اختراق تطبيق “سناب شات” ونشر عدد من صور فتيات وهم في وضعية حميمية وعاريات، وتقاسمها في مواقع خاصة، أن الضحية في هذه الحالة يجب أن تكون على دراية بالمسطرة القانونية، بداية برفع شكاية لوكيل الملك، وهي شكاية ضد مجهول بسبب المس بالعرض والسمعة عن طريق التشهير.

وأضاف زيبوح أن الإجراء الأول في حالة وقوع هذه الحادثة، هو معرفة الجهة الناشرة للصور، كأن تكون منشورة في موقع إلكتروني، وفي هذه الحالة يجب أن تضع شكاية بصاحب الموقع وأن ترصد اسم الموقع وأن تطلب من وكيل الملك فتح تحقيق وبحث في هذا الموضوع.

وتابع المحامي موضحا أن الضابطة القضائية، في هذه الحالة، تشتغل لمعرفة الهوية والمكان الذي صدرت منه الصور المنشورة، وتأمر التطبيق المعني بسحب المنشور وإلغائه، لوقف هذا النزيف من خلال إيقاف النشر، ويتم توجيه مراسلة من الجهات الرسمية لهذه الشركات الناشئة، لحجب الموقع، ومد المؤسسة الأمنية باسم صاحب الموقع، وعنوانه ومعطياته.

بحث جنائي متطور 

وأشار المتحدث ذاته، أن العالم اليوم يعيش على وقع التطور التكنولوجي، الذي يضم مخاطر كبير وجب التوعية والتحسيس بها، إذ يمكن أن يتم إختراق حسابك من شخص مجهول خارج التراب الوطني، وبالتالي معرفة مكان تواجده تتطلب بحثا جنائيا متطورا يمكن من خلاله  للضابطة القضائية أن تتوصل إلى المعلومات التي تساعدها في البحث.

جدير بالذكر، أن صانع المحتوى أمين رغيب، خرج يوم أمس الثلاثاء 06 فبراير 2024، بفيديو حذر فيه من اختراق حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “سناب شات”، وقرصنة صور فتيات عاريات، ما خلق هلعا وجدلا واسعا في صفوف الفتيات والشباب، إذ لا تخلو منصات التواصل الاجتماعي من هذا النقاش الذي يهدد حياة العديد من الفتيات والأسر.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض