آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

بالوثائق..تفاصيل سقوط البداروي وكريمين بالتزوير ونهب المال العام

البدراوي وكريمين

لم يجد الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء، بعد إنهائه دراسة محاضر الفرقة الوطنية المعززة بوثائق رسمية تخص جماعة بوزنيقة، من قرار أمامه سوى الأمر باعتقال عبد الملياردير عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام لشركة “أوزون” صاحبة صفقات التدبير المفوض للنظافة بعدد من مدن المملكة، ومحمد كريمين، القيادي الاستقلالي ورئيس جماعة بوزنيقة المعزول من قبل الداخلية بقرار قضائي، قبل ستة أشهر، بالإضافة إلى مهندس جماعي بصفته رئيسا سابقا لقسم النظافة بالجماعة ذاتها.

حنكة الفرقة الوطنية

أظهرت ديباجة المحاضر وخلاصتها، المنجزة من قبل عناصر المكتب الاقتصادي والمالي بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، خطورة الجرائم المرتكبة وطريقة توزيع كعكة المال العام تحت غطاء عمليات وهمية، ومحاولة استخلاص مبلغ فاق مليارين بواسطة حيل تزوير وصنع الشهادات الإدارية المعتمدة من القضاء، للمطالبة بدين انقضى بالوفاء، وغيرها من التهم التي همت تسيير مرفق النظافة، ليس من حيث جمع تنظيف المدينة وجمع الأزبال، بل من حيث صنع القرارات لنهب الأموال.
وصاغت الفرقة الوطنية مجمل الوقائع بطريقة واضحة، معتمدة على الوثائق وعلى مواجهة الأطراف بأسئلة دقيقة، لم تترك المجال لإبعاد الشبهات، وأظهرت حجم الاختلاسات وطريقتها.

شهادة مزورة لنهب مليارين

وضمن الوثائق التي لم يجد كريمين رئيس الجماعة المعزول، ما يستند عليه حجة لإبعاد شبهة التزوير عنه، تلك المتعلقة بشهادة إدارية لصرف مبلغ مالي بناء على مراجع مدققة، ومطالبة الآمر بالصرف باستخلاصها لفائدة عبد العزيز البدراوي، والتي يشهد فيها رئيس الجماعة، بعيدا عن المجلس الجماعي، بأن الجماعة عجزت عن أداء ما بذمتها لفائدة شركة أوزون، لعدم توفرها على الأموال بميزانيتها، وهي الشهادة التي استعملت في المحكمة الإدارية من أجل إجبار الدولة على دفع المبلغ، الذي وصل حسب حكم المحكمة الإدارية إلى أزيد من مليارين.

شهادة عجز الجماعة عن الجماعة عجزت عن أداء ما بذمتها لفائدة شركة أوزون

شهادة عجز الجماعة عن أداء ما بذمتها لفائدة شركة أوزون

وقد كانت المطالبة نفسها موضوع احتقان من قبل المعارضة التي أكدت في حصيلة 2016، أن الجماعة ليست بذمتها المبلغ، وأن الشركة نالت كل مستحقاتها.

تضارب مصالح وريع

وكشفت الوثائق التي حصل عليها موقع آش نيوز أن كريمين والبدراوي، أخفيا أنهما شركاء في شركة للمقالع، وأن هذه الشراكة تمنع على رئيس الجماعة التعامل مع شريكه في صفقات الجماعة، بل تدفعه إلى طلب الاستقالة للبقاء بعيدا عن الشبهات، لكن الوثيقة تظهر أن تاريخ إنشاء الشركة تزامن مع الحكم الذي قضت به المحكمة الإدارية ابتدائية لفائدة البدراوي في الدعوى التي رفعها بالاتفاق مع رئيس الجماعة ضد مالية الجماعة نفسها.

شركة المقالع التي أنشأها كريمين والبدراوي

تضارب المصالح من بين الشبهات التي فسرت طريقة نهب المال العام، وكيفية صنع الشهادة لتبرير نفقة خارج القانون، وخارج المجلس الجماعي، الذي تبقى له صلاحية اتخاذ القرارات من هذا القبيل، لما لها من خطورة على ميزانية الجماعة، ولما لها من تأثير على التسيير والتجهيز.

 

شركة المقالع التي أنشأها كريمين والبدراوي

ورطة المهندس

أما المهندس المعتقل في القضية، فهو رئيس قسم النظافة، الذي تم إشراكه في عملية النهب لما له من سلطة إلى جانب الرئيس في الحرص على مالية الجماعة، والتحقق من القيام بالأعمال المفروضة في دفتر التحملات، ومراقبة الأسطول الذي تستغل به الشركة ومدى مطابقته لما التزمت به.

وتورط المهندس جراء غض الطرف المفضي إلى اختلاس أموال عامة، نظير الجزاءات المفروضة على الشركة في حال الإخلال بالتزاماتها، وهو ما وقفت عليه تحقيقات الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ليتقرر في الأخير اعتقال المهندس وإيداعه سجن عكاشة رفقة الرئيس المعزول، والرئيس المدير العام لشركة أوزون.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

18 أبريل 2024 - 13:45

مفتش شرطة يتلقى طعنات غادرة من تاجر مخدرات بأصيلة

الطالبي العلمي

18 أبريل 2024 - 13:00

مجلس النواب يستكمل هياكله في جلسة عمومية

18 أبريل 2024 - 12:00

انطلاق أشغال الندوة الإقليمية لشمال إفريقيا بالرباط

اعتقال شرطة

18 أبريل 2024 - 11:15

سوري ضمن عصابة نسائية للنصب والاحتيال بفاس

عمر هلال

18 أبريل 2024 - 10:00

هلال يدحض كذب وزير الخارجية الجزائري في مجلس الأمن

الرجاء الرياضي

18 أبريل 2024 - 09:00

جاسوس يغضب الرجاويين

الرباط

18 أبريل 2024 - 08:00

الرباط تحتضن الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء

18 أبريل 2024 - 06:00

“دار زهور” تقود حملة لمحاربة سرطان القولون

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض