آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مصدر: تدمير منازل المدينة القديمة للبيضاء مخالف للتعليمات الملكية

المدينة القديمة

اعتبر مصدر مطلع، أن ما يقع من تدمير وهدم لبنايات ودور المدينة القديمة للدار البيضاء، جريمة في حق تراث العاصمة الاقتصادية والإرث التاريخي للبيضاويين والمغاربة عموما، يجب محاسبة المسؤولين عليها، الذين لم يمتثلوا للتوجيهات الملكية التي تحدثت عن إعادة تأهيل وترميم وإصلاح، وليس تخريب المعالم التاريخية والأثرية للمدينة.

800 قرار

وأكد المصدر نفسه، في اتصال مع “آش نيوز”، أن قرارات الهدم هي من صلاحية عمدة الدار البيضاء، يفوضها لرئيس مقاطعة سيدي بليوط، التي تتبع لها المدينة القديمة ترابيا، لكن لم يسبق لأي رئيس أن وقع تلك القرارات، التي بلغ عددها 800 قرار تقريبا، باستثناء كنزة الشرايبي، الرئيسة الحالية للمقاطعة المذكورة.

داخل السور

وأوضح المصدر ذاته، أن ما يقع في المدينة القديمة للدار البيضاء اليوم، يخالف تماما اتفاقية إعادة هيكلة المنطقة، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، والتي تقضي بإعادة تأهيل وترميم المباني الآيلة للسقوط فقط، والموجودة داخل سور المدينة القديمة، وفتح باب الترشح للصفقات أمام المقاولين، الذين عليهم أن يباشروا عملية الإصلاح في غضون 4 أشهر تقريبا خارج الموسم الدراسي، مع إيواء السكان خلال هذه المدة، في محيط المدينة، سواء في فنادق أو في مدارس فارغة.

الخبرة المضادة

وأضاف المصدر، في الاتصال نفسه مع الموقع، أن عملية الهدم و”الترياب” وإعادة إيواء السكان في أحياء بعيدة مثل “الرحمة” و”أناسي”، تهم فقط المباني الواقعة خارج السور، والتي لها علاقة بمشروع المحج الملكي، في حين أن المباني التي تقع داحل سور المدينة القديمة، هي معالم تاريخية أثرية يجب الحفاظ عليها وحمايتها وترميمها، على شاكلة ما يقع في المدن العتيقة عبر العالم بأسره.

“البيع والشرا”

وأشار المصدر أيضا، إلى وجود مبان غير آيلة للسقوط، داخل المدينة القديمة، شملها قرار الهدم، رغم أن بناءها متين، وتم إبلاغ أصحابها بالقرار على بعد 48 ساعة فقط من تطبيقه، في حين أن القانون يخول لهم اللجوء إلى القضاء الاستعجالي والقيام بخبرة مضادة لتلك التي تقوم بها اللجنة التابعة للعمالة والمقاطعة والوكالة الحضرية، وهو ما يطرح تساؤلات حول الجهات “اللي باغية تبيع وتشري فهادشي”، على حد تعبيره.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

بنموسى

19 مايو 2024 - 12:05

بنموسى يعيد بعض الأساتذة الموقوفين للأقسام

محمد بودريقة

19 مايو 2024 - 11:05

هذا سبب تأجيل جمع الرجاء التكميلي

لويزة حنون

19 مايو 2024 - 10:00

مناصرة للمغرب تعلن ترشحها للرئاسيات الجزائرية

أخنوش

19 مايو 2024 - 09:00

الحكومة تتواصل ب”البودكاست” و”الريلزات”

19 مايو 2024 - 08:00

متشردون بلا مدرسة.. من المسؤول؟.. نقابي يوضح 

التسول

19 مايو 2024 - 06:00

رغم الإجراءات الحكومية.. التسول يصل أبواب المنازل

ميناء الداخلة الأطلسي

19 مايو 2024 - 04:00

CNN الأمريكية: ميناء الداخلة سيغير وجه الصحراء المغربية

حسن لعروس

19 مايو 2024 - 02:00

حسن لعروس يثور في وجه المسؤولين.. فيديو

التعليقات 1

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

  1. ملاحض

    هدك اعادة الهيكلة هي لي فيها الخواض الكبير وتاشفرت كل عام كاتهيكل المدينة القديمة وتاىياكلو فيها فلوس صحيحة وكا تبقا المدينة القديمة ديما قديمة وكلها سلبيات .اما ديك الهدرة الخاوية ديال الترات المغربي راه ما نرات ما والو راه غير العفن والزبل باركا من الفساد والخواض .الهدم هو احسن حل وبراف مسؤولي الدار البيضاء .

    1
Achnews

مجانى
عرض