آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

إشادة ب”اللائي وقصص أخرى” لفتيحة النوحو

تواصل الشاعرة والكاتبة فتيحة النوحو، خطف الأنظار من خلال الكتابة الواقعية المرتبطة بعالم المرأة، من خلال سبر أغوار حالات نسائية واقعية جدا.

ونشرت الشاعرة النوحو أخيرا، سلسلة من الإبداعات، تستقي  من خلالها الواقع، وتحوله إلى سرد ممتع من الناحية اللغوية ومثقل بمضامين تستقيها ميدانيا من عالم النساء.

كتابات أثارت الإعجاب

ومن بين كتاباتها، “غبن أن نهوي” و”الوغودية”، إذ قال الشاعر أحمد العمراوي، إن الكاتبة تحسن الإنصات، وتسوق لنا عدة حالات لنساء هن اللائي عشن حالات قلق ذاتي، انطلاقا من واقع قد تكون فيه سلطة الرجل والأسرة والقبيلة هي المتحكم.

ومن بين هذه الكتابات أيضا، “اللائي وقصصهن”، وهي نصوص عن مصائر نسائية للكاتبة، إذ تحركت خلالها في فضاءات مختلفة، بالبيضاء وفاس ومكناس وصفرو والعرائش والبوادي المغربية.

الكاتبة لطيفة باقا

من جهتها، قالت الكاتبة لطيفة باقا، إن النصوص الشعرية التي تضعها الشاعرة فتيحة النوحو بين أيدينا، “صور قاسية ومؤلمة لمصائر هشة وسريعة العطب.

وأضافت باقا، “مصائر لنساء على حافة الضياع والنسيان، بل والموت، تسرد لنا الكاتبة حكاياتهن التي ينتصر فيها الواقع عن الخيال”.

وزادت باقا قائلة، “بقلم شفاف نجح في القبض على التفاصيل من زاويتها الحادة والجارحة، تفاصيل رصدتها عين الصحفية المتمرسة وتأملتها نظرة الشاعرة”.

الفنانة التشكيلية نعيمة الملكاوي

وقالت الفنانة التشكيلية نعيمة الملكاوي، “تسائلنا  مجموعة “اللائي وقصصهن”، للكاتبة فتيحة النوحو،  عن حدود التماس بين المرأة الأنثى والمرأة الإنسان، أي منهما تزيح الأخرى عن  أحقيتها في البوح، في العتاب، في النحيب، في القصاص في الندم في الانتفاض، في الحلم.

وأضافت، “قصص لسيدات حقيقيات لم تخضعن لفلتر الكاتبة   لتجميلهن أو تزييف معاناتهن لضرورة أدبية ملحة، بل وظفت صدق اللغة التي تناسب سياق الحكي، فنجد في هذه المحكيات المرأة الزوجة الأم الأخت العمة والابنة، تفردهن قصتهن ويجمعهن الجرح.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

22 مايو 2024 - 23:59

انطلاق النسخة الثانية لأيام الطيب الصديقي بالبيضاء

22 مايو 2024 - 23:00

فوائد الكيوي في أكله بدون تقشير

أمين عدلي

22 مايو 2024 - 22:04

عدلي يخسر نهاية الدوري الأوروبي

الشيخ الفيزازي

22 مايو 2024 - 22:00

الفيزازي: اللي ما متبعش الشرع فحالي كافر

بنيامين نتنياهو

22 مايو 2024 - 21:00

نتنياهو: الاعتراف بدولة فلسطين مكافأة للإرهاب

22 مايو 2024 - 20:13

فاس تحيي البعد الروحي للعلاقات المغربية الإفريقية

آمال ماهر تركي

22 مايو 2024 - 19:03

حصريا.. تفاصيل استبعاد آمال ماهر من المشاركة في “موازين”

22 مايو 2024 - 18:00

نرجس برادة موهبة صاعدة تطلق أول أعمالها

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض