آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

إشادة ب”اللائي وقصص أخرى” لفتيحة النوحو

تواصل الشاعرة والكاتبة فتيحة النوحو، خطف الأنظار من خلال الكتابة الواقعية المرتبطة بعالم المرأة، من خلال سبر أغوار حالات نسائية واقعية جدا.

ونشرت الشاعرة النوحو أخيرا، سلسلة من الإبداعات، تستقي  من خلالها الواقع، وتحوله إلى سرد ممتع من الناحية اللغوية ومثقل بمضامين تستقيها ميدانيا من عالم النساء.

كتابات أثارت الإعجاب

ومن بين كتاباتها، “غبن أن نهوي” و”الوغودية”، إذ قال الشاعر أحمد العمراوي، إن الكاتبة تحسن الإنصات، وتسوق لنا عدة حالات لنساء هن اللائي عشن حالات قلق ذاتي، انطلاقا من واقع قد تكون فيه سلطة الرجل والأسرة والقبيلة هي المتحكم.

ومن بين هذه الكتابات أيضا، “اللائي وقصصهن”، وهي نصوص عن مصائر نسائية للكاتبة، إذ تحركت خلالها في فضاءات مختلفة، بالبيضاء وفاس ومكناس وصفرو والعرائش والبوادي المغربية.

الكاتبة لطيفة باقا

من جهتها، قالت الكاتبة لطيفة باقا، إن النصوص الشعرية التي تضعها الشاعرة فتيحة النوحو بين أيدينا، “صور قاسية ومؤلمة لمصائر هشة وسريعة العطب.

وأضافت باقا، “مصائر لنساء على حافة الضياع والنسيان، بل والموت، تسرد لنا الكاتبة حكاياتهن التي ينتصر فيها الواقع عن الخيال”.

وزادت باقا قائلة، “بقلم شفاف نجح في القبض على التفاصيل من زاويتها الحادة والجارحة، تفاصيل رصدتها عين الصحفية المتمرسة وتأملتها نظرة الشاعرة”.

الفنانة التشكيلية نعيمة الملكاوي

وقالت الفنانة التشكيلية نعيمة الملكاوي، “تسائلنا  مجموعة “اللائي وقصصهن”، للكاتبة فتيحة النوحو،  عن حدود التماس بين المرأة الأنثى والمرأة الإنسان، أي منهما تزيح الأخرى عن  أحقيتها في البوح، في العتاب، في النحيب، في القصاص في الندم في الانتفاض، في الحلم.

وأضافت، “قصص لسيدات حقيقيات لم تخضعن لفلتر الكاتبة   لتجميلهن أو تزييف معاناتهن لضرورة أدبية ملحة، بل وظفت صدق اللغة التي تناسب سياق الحكي، فنجد في هذه المحكيات المرأة الزوجة الأم الأخت العمة والابنة، تفردهن قصتهن ويجمعهن الجرح.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض