آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

للا سمية الوزاني تترأس افتتاح الأولمبياد الخاص بمراكش

أشرفت للا سمية الوزاني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، مساء أول أمس الاثنين 22 أبريل 2024، على افتتاح الدورة الحادية عشرة للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص، التي تقام إلى غاية بعد غد الجمعة بمراكش.

1200 رياضي ورياضية

وحسب بلاغ للمنظمين، توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، تعرف هذه التظاهرة، التي تنظم كل سنتين تحت رعاية الملك محمد السادس، مشاركة حوالي 1200 رياضية ورياضي ومؤطر يمثلون 44 جمعية من مختلف جهات المملكة، سيتنافسون ضمن 12 صنف رياضي.

أجواء افتتاح الحفل

وحضر حفل الافتتاح، وفق المصدر ذاته، فريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي، وأيمن عبد الوهاب، الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويوسف بلقاسمي، رئيس الإدارة الجماعية لـ”سونارجيس”، وممثلي مختلف القطاعات الحكومية الشريكة والداعمين والشركاء.

وعن أجواء الحفل، شهد الحاضرون استعراضا للجمعيات المشاركة، بعد عزف النشيد الوطني المغربي، تلته فقرة غنائية لمجموعة “فناير”، قبل أن يقدم ممثلي مجموعة من الدول الإفريقية لوحة فنية بالمناسبة.

برنامج الألعاب

ويتضمن برنامج الألعاب، يضيف البلاغ، تنظيم “البرنامج الصحي” بمستشفى الشريفة بمراكش، الذي يهدف إلى إجراء فحوصات طبية لجميع الأبطال المشاركين، في تخصصات طب العيون وجراحة الأسنان وطب الأذن والحنجرة والطب الرياضي والتغذية، تحت إشراف طاقم طبي متخصص تابع لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فضلا عن ورشات حول المدارس الموحدة، ستحتضنها المدرسة الدولية “العراقي” بمراكش.

كما ستقام بمناسبة انعقاد الألعاب الوطنية، مائدة مستديرة حول “القادة الرياضيين”، التي تشكل فرصة لحظة لتبادل الخبرات والتذكير بقيم وأهداف الأولمبياد الخاص المغربي، ومؤتمر حول العائلات، ثم ندوات تتمحور حول الاهتمام بفئة “ذوي الهمم” وتشجيع الرياضة لديهم، ودورة تكوينية تحمل عنوان “تكوين المكونين”  TTT (train the trainer)، وهي عبارة عن ورشات في 7 تخصصات، ستقام في الفترة ما بين 23 و26 أبريل 2024.

برنامج نموذجي

جدير بالذكر أن الأولمبياد الخاص المغربي، تأسس سنة 1994 من طرف الأميرة الراحلة للا آمنة، وأخذ على عاتقه تنظيم الألعاب الوطنية كل سنتين، حيث أصبحت محطة هامة داخل منظومة البرامج التي يقدمها لرياضييه، الشيء الذي يؤهله ليكون من البرامج النموذجية على صعيد المنطقة، وأيضا على المستوى العالمي.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 مايو 2024 - 19:00

أخصائية تحذر من فيروسات الفواكه في الصيف

27 مايو 2024 - 18:00

لفتيت: النقل الحضري ليس في مستوى تطلعات المغاربة

27 مايو 2024 - 17:00

فرحة بالقنيطرة بعد عودة “الكاك” للقسم الاحترافي

27 مايو 2024 - 16:00

الشغيلة الصحية تخرج للاحتجاج غدا الثلاثاء.. فيديو

جياني إنفانتينو

27 مايو 2024 - 15:00

محكمة بإسبانيا تدين “فيفا”

الفدرالية الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب

27 مايو 2024 - 14:19

فدرالية وكلاء التأمين يناقشون مستقبل مهنتهم في لقاء بالبيضاء

معبر رفح

27 مايو 2024 - 13:56

تبادل إطلاق النار بين الجيشين المصري والإسرائيلي برفح

الحرارة

27 مايو 2024 - 13:37

نشرة إنذارية.. طقس حار ابتداء من غد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض