آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

صديقي يبرز أهمية المنافسة في أسواق الخضر والفواكه

شدد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 بمكناس، على أهمية المنافسة بالأسواق في رفع هيكلة سلاسل الإنتاج الفلاحية.

استراتيجية “الجيل الأخضر”

وأوضح صديقي، في كلمة خلال افتتاح ندوة حول قواعد المنافسة في أسواق الفواكه والخضر في المغرب، المنظمة على هامش الدورة ال16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أن استراتيجية القطاع الفلاحي بالمغرب ترتكز منذ تبني مخطط “المغرب الأخضر” وحاليا في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، على مقاربة “سلسلة القيمة” ، في ظل إجراءات تساعد على انبثاق أسواق فلاحية مدمجة و شفافة ومستدامة.

إدماج سلاسل الإنتاج

وذكر، من جانب آخر، بإصدار القانون الذي يحدد مجالات تدخل الهيئات البيمهنية، مما يمكن من إدماج سلاسل الإنتاج مضيفا أن هذا الاختيار تم تعزيزه بعقود -برامج مع الفيدراليات البيمهنية في المجال الفلاحي، من أجل ضبط وتحسين أداء سلاسل الإنتاج على أساس الاستغلال الأمثل للمدخلات وعوامل الإنتاج.

وشدد صديقي، في هذا الصدد، على أهمية وضع الرأسمال والتنمية البشريين في صلب الأولويات، والعمل على إرساء قواعد فلاحة ناجعة إيكولوجيا.

أثر المنافسة على تنظيم القطاع

من جهته، أوضح رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أنه لا يمكن تناول المنافسة بمعزل عن عوامل أخرى، فهي مرتبطة بشكل عضوي بخلق قيمة مضافة بل وبتنظيم القطاع، مما يفرض الأخذ بعين الاعتبار للأطر القانونية والتنظيمية لنشاط الفاعلين الاقتصاديين.

وفي معرض تناوله لمهام واختصاصات المجلس، أبرز رحو أنه علاوة على سلطته التقريرية في مجال محاربة الممارسات المنافية لقواعد المنافسة ومراقبة عمليات التركيز الاقتصادي، فإن المجلس مدعو كذلك إلى إبداء رأيه في طلبات الاستشارة، بالإضافة إلى نشر دراسات حول المناخ العام للمنافسة على المستويين القطاعي والوطني.

أسواق الخضر والفواكه

وفي هذا الإطار، جاء رأي مجلس المنافسة حول وضعية المنافسة في أسواق الخضر والفواكه بالمملكة والتي تحتل مكانة مركزية في تغذية وثقافة واقتصاد الأسر المغربية، وتساهم في الحفاظ على صحتهم، ورفاههم وخصوصية مطبخهم.

ومن خلال هذا الرأي، قام مجلس المنافسة بدراسة بنية وكيفية عمل أسواق الفواكه والخضر في المغرب، مع إيلاء اهتمام خاص لأسواق الجملة. كما تمت دراسة سلوك الفاعلين وأداء الشعبة قبل القيام بتحليل لمستوى المنافسة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

عيد الأضحى

20 مايو 2024 - 14:00

مهن ممنوعة خلال عيد الأضحى

عزيز أخنوش ببالي

20 مايو 2024 - 12:56

أخنوش يفتتح الجناح المغربي بمنتدى بالي للماء

أشرف داري

20 مايو 2024 - 12:00

داري وبنصغير بعصبة الأبطال وخيبة أمل لأوناحي وحارث

طلبة الطب

20 مايو 2024 - 11:00

عمداء كليات الطب يبحثون عن حل لأزمة الامتحانات

عزيز أخنوش ببالي

20 مايو 2024 - 09:56

أخنوش يسلم جائزة الحسن الثاني للماء لمنظمة “فاو”

مسيرة تطبيع

20 مايو 2024 - 09:00

بالفيديو.. مواطنون يستنكرون التطبيع مع إسرائيل

20 مايو 2024 - 07:54

إيران تعلن وفاة رئيس البلاد

20 مايو 2024 - 06:00

“umt” تجدد مطالبها لصالح العمال الزراعيين والطبقة الكادحة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض