آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مهرجان للإحتفاء بأحواش في ورزازات

تنظم جمعية “ورزازات ايفنتس”، الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش، وذلك في الفترة الممتدة بين 24 و26 ماي 2024، تحت شعار “فنون أحواش بإيقاعات العالم”، والتي تهدف إلى التعريف بالغنى الثقافي للمنطقة والعمل على الحفاظ على التراث اللامادي وتثمينه من خلال الانفتاح على المحيط الجهوي والوطني والدولي.

فنون أحواش 

ووفق بلاغ يتوفر “آش نيوز” على نسخة منه، فتتميز هذه الدورة بتبني تصور فني وإبداعي يهدف إلى إبراز تنوع فنون أحواش من حيث ارتباطها بكل مناحي حياة الإنسان في مختلف المناسبات عبر تقديم عروض فنية بمختلف الساحات بورزازات.

وأضاف البلاغ ذاته، أن المهرجان يسعى لإبراز الجوانب الاحتفالية لهذا الفن بتصور سينوغرافي وبحمولة ثقافية، تراثية وفنية، يمزج بين ماهو تراثي أصيل وما هو حداثي معاصر، عن طريق توظيف المؤثرات المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة، بشكل يدفع للغوص في الطقوس والحياة الجماعية المرتبطة بفن أحواش كموروث ثقافي بدلالات مادية ولامادية.

أنشطة متنوعة 

وبخصوص برنامج هذه الدورة، كشف البلاغ ذاته، أن البرنامج يتضمن عدة فقرات من تنشيط مختلف الساحات العمومية، وندوة فكرية حول فنون أحواش بمشاركة أساتذة باحثين مختصين، كما سيحتضن المهرجان “الكرنفال” الخاص بهذه الفنون المتنوعة، وسيجوب شوارع المدينة، فيما سيتم تكريم بعض الأسماء المعروفة والتي طبعت فن أحواش ببصمة مميزة، بالإضافة إلى معرض خاص للفنون والصناعة التقليدية، فضلا عن ورشات موضوعاتية حول تلقين فنون أحواش وتقنيات صناعة أدواته لفائدة الشباب.

إلى جانب هذا، أبرز البلاغ، أن الدورة الثانية عشرة للمهرجان تتميز بمشاركات شرفية لفرق تراثية دولية ووطنية، ومن المنتظر أن يستقطب عددا كبيرا من الساكنة المحلية أو الزوار داخل الوطن وخارجه وسيشكل فرصة لإبراز المؤهلات المهمة التي تزخر بها المنطقة في ميادين التراث، السياحة، السينما، الواحات والتنوع البيولوجي والصناعة التقليدية.

وأشار البلاغ، أن فنون أحواش من الفنون التراثية الجماعية التي تجسد الفرحة الجماعية، والتي تطبع دورة الحياة الاجتماعية والاقتصادية، ومن شأن المهرجان أن يساهم في إبرازها ويعمل على تثمينها سعيا منه إلى تسجيل فنون أحواش ضمن التراث العالمي.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض