Site icon H-NEWS آش نيوز

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تسلط الضوء على “الثقافية”

نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أول أمس الاثنين 13 ماي 2024، ندوة حملت عنوان: “القناة الثقافية: رهان الخدمة العمومية وتحديات مجتمع الثقافة والمعرفة”، وهي الندوة التي سبقها تقديم كتاب “التلفزيون المغربي وصناعة القيم”، الذي أصدرته حديثا الدكتورة مونية المنصور، الصحافية بقناة “الثقافية”.

القناة الرابعة 

ووفق بلاغ توصل “آش نيوز” بنسخة منه، فتأتي هذه الخطوة استمرارا لأنشطة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التي يحتضنها رواقها المؤسساتي المقام بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، تحت شعار “الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة رافعة للثقافة المغربية”، حيث سلط المتدخلون خلال الندوة، الضوء على القناة الرابعة باعتبارها رافعة للإعلام الثقافي بمعناه الواسع وأداة للتواصل مع حقول ثقافية وفكرية وفنية وتربوية.

وفي هذا الصدد، نقل البلاغ، تصريح عبد العزيز كوكاس، الكاتب والإعلامي، الذي أكد، أن “القناة الرابعة “الثقافية” نجحت في السنوات الأخيرة في أن تعطي لنفسها هوية إعلامية مكنتها من فرض نفسها في المشهد الإعلامي المغربي، فتحولت إلى رافعة أساسية للثقافة بمفهومها الواسع، داعيا إلى ضرورة توسيع دائرة التخاطب لاستهداف مختلف الحساسيات، بما يمكن من الوصول إلى شبكة برامج وسيطة، وفي ارتباط باهتمامات الشباب، في ظل مختلف التحديات التي تفرضها التحولات المتنوعة التي يعرفها المغرب والعالم”.

منتوج ثقافي 

من جهته، شدد محسن بنتاج، رئيس قطاع البرامج بالقناة “الثقافية”، حسب البلاغ ذاته، على أن “الخدمة العمومية التي تقدمها القناة مؤطرة بدفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مبرزا أن هذه القناة باتت توجد أينما وجدت الثقافة، كما تسعى إلى تقديم منتوج ثقافي هادف تدافع من خلاله عن السيادة الثقافية للمغرب والترويج لصورته الحضارية”.

ومن جانبها، سلطت فاطمة يهدي، صحافية ومعدة ومقدمة برامج بقناة “الثقافية”، الضوء، على الدور الريادي لقناة “الثقافية” في الدفاع عن الهوية المغربية، ومجهوداتها من أجل استقطاب أوسع فئات من الجمهور، سيما بالخروج من النمطية في إنتاج البرامج الثقافية، مبرزة النجاح اللافت في التوفيق بين مهام الإخبار والمواكبة الإعلامية للفعل الثقافي، وإنتاج محتويات سمعية بصرية تندرج ضمن إنتاج الثقافة، يضيف البلاغ.

Exit mobile version