آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مؤسسة فكر تحتفي بعزيز بلال

نظمت مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم، أمس الخميس 23 ماي الجاري 2024، الندوة الوطنية الخامسة من سلسلة ندواتها “أعلام في الذاكرة”، لاستعادة حياة وفكر الراحل عزيز بلال، الشخصية المناضلة الفذة التي تعد من مؤسسي الفكر الاقتصادي المغربي والمساهم البارز في العمل السياسي بالمغرب.

أعلام في الذاكرة 

وكشف محمد الدرويش، رئيس مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم،في بلاغ اطلع “آش نيوز” على نسخة منه، أن “تنظيم سلسلة أعلام في الذاكرة يهدف إلى ربط الإضاءات المشرقة في الماضي بالإسهامات التي أثرت نسق الثقافة المغربية في الحاضر، كما يلقي الضوء على إسهام هذا الجيل في ترسيخ قيم ثقافية و معرفية ونضالية متجددة تنشغل بالحياة بشتى تشكلاتها، وتترجم قناعات رجال و نساء عانقوا قيم الحرية والهوية والأصالة في مواجهة آفات الفقر والأمية والظلم ومخلفات عهد الحماية والاستعمار على الاتفاق والاختلاف”.

مؤسسة فكر احتفت بالراحل عزيز بلال

جانب من الندوة حول عزيز بلال

واستطرد محمد الدرويش، وفق ذات البلاغ، أن هذه المناسبة تعد “استحضار لأسماء أعلام ظلت في ذاكرتنا الفردية والجمعية من خلال إنتاجها الفكري والنضالي واحتفاء علمي بها، وتأكيد على أدوارها المجتمعية بهدف المساهمة في بناء مجتمع ديموقراطي حداثي متطور مؤسس على قيم المواطنة الحقة القائمة على مبدأي الحقوق و الواجبات و كذا اخلاق ثقافة الاعتراف و الاحترام و التضامن و التكافل المجتمعي”.

مناضل سياسي

وأورد محمد الدرويش، أن “الكل يجمع على أن الراحل عزيز بلال، أحد مؤسسي المدرسة الاقتصادية المغربية المعاصرة ومناضل سياسي محنك وفاعل نقابي متميز صادق وذو مصداقية مؤمن بقضايا وطنه ومشاكل مواطناته ومواطنيه، ومثقف عضوي ومتعدد المواهب والقيادات”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

ألزا

13 يونيو 2024 - 02:00

حافلات “ألزا” تشارك في الدورة الثامنة لملتقى المدينة الذكية

محمد الشيبي

12 يونيو 2024 - 23:59

الاتحاد المصري يتراجع عن معاقبة الشيبي مؤقتا

12 يونيو 2024 - 23:00

اليماني: أيت منة ترك المحمدية للمجهول وانشغل برئاسة الوداد

الطالبي العلمي

12 يونيو 2024 - 21:50

الطالبي العلمي يلتقي سفير إسبانيا بالرباط

12 يونيو 2024 - 21:00

استطلاع: 24 % من المغاربة يعتبرون ما يحدث في غزة “مجزرة”

12 يونيو 2024 - 20:00

مهني: هذه أسباب عدم صمود المقاولات الصغرى بالمغرب

12 يونيو 2024 - 19:00

المرابط: المغرب بحاجة لسياسة عمومية ضد تشغيل الأطفال

تصميم ملعب البيضاء الكبير

12 يونيو 2024 - 18:00

تفاصيل جديدة عن ملعب بنسليمان الأكبر في العالم

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض