آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

اختتام مهرجان الداخلة للفيلم وهؤلاء هم المتوجين

مهرجان الداخلة

تمكن فيلم “متى يحل عهد أفريقيا؟”، للمخرج الكونغولي دافيد بيير فيلا، من الفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي بالداخلة في دورته 12، والذي أسدل ستاره ليلة أمس الجمعة 07 يونيو الجاري.

جوائز الدورة 

وبخصوص جائزة لجنة التحكيم، فكانت للمخرج محمد كردفاني، بفيلمه “وداعا جوليا”، فيما عادت جائزة أحسن ممثل للمغربي عادل أبا تراب، عن دوره في فيلم “كأس المحبة”، وجائزة أحسن ممثلة كانت من نصيب كل من الممثليتن، سيران رياك وإيمان يوسف، عن فيلم “وداعا جوليا”.

ووفق المعطيات التي توصل “آش نيوز” بنسخة منها، فقد اتفقت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، عن النتائج المذكورة بعد مداولاتها، حيث ترأس هذه اللجنة المخرج البلجيكي، مانويل بوت، وضمت كل من الأستاذة الجامعية سناء غواتي من المغرب، والكاتبة والمخرجة رحماتو كيتا من النيجر، والممثلة سلوى محمد علي من مصر، والمخرج مايكل رايبرن من زيمبابوي.

مهرجان الداخلة

الأفلام القصيرة 

وأضافت ذات المعطيات، أن المخرج المغربي عادل الفاضيلي، ترأس من جهته لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، وعضوية كل من المخرجة ماري نويل نيبا من الكاميرون، ومدير التصوير أمين مسعدي من تونس، والصحفية ليلى اللب من المغرب، والمخرجة والموضبة كاثرين مانتيون من فرنسا، حيث تم في هذا الصنف تتويج، فيلم “ميراث” للمخرج اللبناني حسن حجازي، بجائزة أحسن سيناريو، وحضي فيلم “البنجري” للعماني، موسى ناصر الكندي، بجائزة أحسن إخراج، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “من ارسلتها السماء” للمخرجة النيجيرية أمينة ماماني.

المنح المقدمة 

وبثت لجنة دولية مختصة تتكون من المخرجة فريدة بليزيد من المغرب، ومندوب مهرجان واغادوغو أليكس موسى سواديغو من بوركينا فاسو، والمخرج موسى توري من السنغال، والكاتب والسيناريست مدحت العدل من مصر، في مشاريع الأفلام التي ستحصل على منح في إطار مسابقة “الداخلة بروجيكت”، والتي همت المشاريع التالية، المنحة الأولى وقيمتها 50000 درهم، كانت لمشروع “ندت يالا”، “آخر ملكة والو” من السنغال لألمادا نداي، والمنحة الثانية والتي قيمتها 30000 درهم عادت لمشروع “سوليما” من المغرب لكنزة تازي.

أما المنحة الثالثة، التي تقدر قيمتها بـ 20000 درهم، فكانت من نصيب مشروع “الرأس المقطوع” من المغرب لمحمد عالى الصغراوى، وقد عرف حفل الاختتام تكريم أربع فنانات من الأقاليم الجنوبية للمملكة تقديرا من المهرجان لعطاءاتهن والأعمال التي قدموها، سواء على خشبة المسرح أو على شاشات التلفزيون والسينما، ويتعلق الأمر بالفنانات فاطمة الغالية الشرادي، ميالة بوعمود، وعلية طوير، وفضيلة الهامل.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

الرجاء

02 يوليو 2024 - 23:59

لاعبان أساسيان يغادران الرجاء

02 يوليو 2024 - 23:00

الدار البيضاء.. فتح خط اعتماد في حدود 1 مليار درهم

02 يوليو 2024 - 22:00

السكوري: المغرب تجاوز ظاهرة تشغيل الأطفال.. فيديو

غاني مهرجان

02 يوليو 2024 - 21:00

غاني يطلق ألبوما من وحي “عايشة قنديشة”

لفتيت

02 يوليو 2024 - 20:00

لفتيت يكشف مخططا حول تحضيرات فاس ل”المونديال”

02 يوليو 2024 - 19:00

اتهام للرفاعي بسرقة كلمات أغنية لسعيدة شرف

02 يوليو 2024 - 18:00

اليماني: بنعلي مرفوع عليها القلم في ملف “لاسامير”

02 يوليو 2024 - 17:00

وزارة السياحة: عائدات قياسية للأسفار بالعملة الصعبة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض