آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

أخنوش يطلق مشاريع تنموية بإقليم طاطا

وفد وزاري طاطا

قام عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أمس (الخميس) بإطلاق سلسلة من المشاريع التنموية بجماعات ترابية تابعة لإقليم طاطا، التي زارها في إطار تنزيل سياسة القرب، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، والرامية إلى التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية.
و أطلق عزيز أخنوش، المصلحة الجديدة للإنعاش، على صعيد المركز الاستشفائي الإقليمي لطاطا، وزار مختبر ومصلحة المستعجلات بهذا المركز، بعد إعادة تهيئتهما وتوسيعهما.

تعزيز العرض الصحي

وتهدف هذه المشاريع التي أطلقها رئيس الحكومة، إلى تعزيز العرض الصحي وتقريب الخدمات الصحية من السكان المحليين في إطار مواصلة تأهيل الهياكل الصحية وتجسيد الأوراش الكبرى لإصلاح المنظومة الصحية بالمملكة، حسب بلاغ.

وأطلق عزيز أخنوش، مدار “بيبليوبيس” من “ساحة العلويين” بوسط مدينة طاطا، والذي يهدف إلى توفير خدمة للقرب وذات بعد بيداغوجي وثقافي لشباب وأطفال الإقليم، من أجل المساهمة في النهوض بالقراءة بالمناطق القروية وضواحي المدينة. كما زار  مدرسة الريادة “الجديدة” الواقعة في قلب طاطا، بعد إعادة تأهيلها، واستمع بعد ذلك إلى عرض حول مشاريع بناء وتجهيز قاعة متعددة الرياضات ومسبح شبه أولمبي مغطى وسط مدينة طاطا، وزار مركز تكوين الأساتذة بالمدينة.

وفي الجماعة الترابية تڭموت، قام رئيس الحكومة بزيارة المخزن الجماعي آيت كين الذي يتميز بتصميمه الرباعي المنتظم، وغرفه ال77 “أحانو” الموزعة حول فناء مركزي وبنيته المشكلة من الطوب. ويعود بناء هذا المخزن الجماعي إلى بداية القرن الثامن عشر، ما يجعل من هذا الموقع شاهدا قيما على التاريخ المحلي.

التزويد بالمياه

كما حضر عزيز أخنوش تقديم عرض حول مشروعي سدي “مساليت” وأقا-اسيل” اللذين يندرجان في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي، والهادف، من خلال السدود الصغيرة والسدود الجوفية والبحيرات التلية، إلى دعم الفلاحة المحلية والتزود بالماء الصالح للشرب، والحماية من الفيضانات والقيام بالتغذية الاصطناعية للفرشة المائية والتزويد بالمياه (الماء الصالح للشرب، السقي، الماشية ، إلخ…)، حسب البلاغ.

وكان رئيس الحكومة مرفوقا، خلال هذه الزيارة، بوفد يتكون من خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، ومحمدمهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وسعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إيداوتنان، وكريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وصلاح الدين آمال، عامل إقليم طاطا.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

الأمن الشرطة

30 يونيو 2024 - 23:00

إنزال أمني بأكادير قبل نهاية كأس العرش

30 يونيو 2024 - 22:00

اليمين المتطرف يتصدر الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية

30 يونيو 2024 - 21:00

مكتب شركة الوداد يعين أيت منة رئيسا لفرع كرة القدم

30 يونيو 2024 - 20:30

رئاسة النيابة العامة تقدم واجب العزاء للملك

30 يونيو 2024 - 20:00

حاتم عمور يقصف الدوزي واليحياوي بعد موازين

30 يونيو 2024 - 19:00

طه الإدريسي.. تصريحات صادمة ورفض للمشاركة في الأولمبياد

مدونة الأسرة

30 يونيو 2024 - 18:00

ائتلاف نسائي: على المجلس العلمي الأعلى الاجتهاد في تعديل مدونة الأسرة

وفاة والدة الملك

30 يونيو 2024 - 17:20

وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة تصدر بلاغا هاما

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض