جدل حول سيارة جزائرية مصنعة بقطع غيار مغربية بالكامل
في خطوة أثارت جدلا واسعا ومضحكا، أعلنت السلطات الجزائرية عن تركيب أول سيارة محليا، وهو ما اعتبرته إنجازا وطنيا، إلا أن المفاجأة كانت أن معظم قطع غيار السيارة مستوردة من المغرب، حيث تشكل 98% من مكوناتها وتحمل عبارة “Made in Morocco”.
الاحتفال الجزائري جاء بتجميع سيارة من طراز “Fiat Doblo“، إلا أن وسائل الإعلام المحلية أشارت إلى شروط جديدة فرضتها السلطات على المواطنين لاقتناء السيارة، بسبب الإقبال الكبير عليها.
انتقادات واسعة على منصات التواصل
الناشط الجزائري وليد كبير، عبر منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، انتقد احتفاء السلطات الجزائرية بهذا الإنجاز المزعوم. وأشار في تدوينته إلى أن “نظام العسكر في الجزائر يواصل الترويج لإنجازات وهمية”، داعيا إلى تصنيع قطع الغيار داخليا بدلا من الاعتماد على المغرب.
وأضاف كبير: “المغرب يعتبر البلد الأول في إفريقيا في صناعة السيارات، ويحتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث التنافسية في هذا القطاع بعد الهند والصين”.
حقائق عن صناعة السيارات في المغرب
ويتميز المغرب بقدرته الإنتاجية العالية في قطاع السيارات، إذ ينتج سنويا أكثر من 700 ألف سيارة تصدر إلى أكثر من 70 دولة حول العالم. وتضم منظومة صناعة السيارات المغربية 250 مصنعا وتوفر فرص عمل لنحو ربع مليون شخص.
إنجاز مغربي يبرز الفجوة
وتعكس هذه المعطيات تفوق المغرب في مجال الصناعة، مما يضع الاحتفال الجزائري موضع تساؤل بشأن جدية الاعتماد على القدرات الذاتية. ويبدو أن الجدل حول “Fiat Doblo” كشف عن تحديات كبرى تواجه الجزائر في تحقيق الاكتفاء الذاتي الصناعي، مقابل نجاح المغرب في ترسيخ مكانته كقوة صناعية رائدة في إفريقيا.
تعليقات 0