شبهات فساد تلغي نتائج طلبات فتح مراكز جديدة
المستثمرون الذين تقدموا بملفاتهم منذ أكثر من سنة ينظمون غدا وقفة احتجاجية أمام مقر نارسا بالرباط

أكد مصدر جيد الاطلاع، أن طلب المنافسة الذي أطلقته الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) في يناير 2024، لفتح مراكز فحص تقني جديدة، وتأخر الإعلان عن نتائجه، سيلغى تماما ويعاد فيه النظر من جديد، خاصة بعد أن أحاطت به شبهات فساد وتقاضي رشاوى مقابل منح الترخيص، مثلما جاء في العديد من التقارير الإعلامية، ودفع بوزير النقل واللوجستيك عبد الصمد قيوح، إلى تهديد المسؤولين بأن يقلب عليهم الطاولة في حال شابت العملية أي خروقات أو تم التشكيك في نزاهتها واستجابتها للمعايير المطلوبة.
ملف ملغوم
وحسب المصدر نفسه، فإن الإعلان عن قرار إلغاء نتائج طلب المنافسة الخاص بمراكز الفحص التقني الجديدة، سيتم في أقرب فرصة، بعد أن تم التداول حوله مساء اليوم (الثلاثاء)، خاصة أن هناك العديد من النقاط المتعلقة بهذا الملف الملغوم، غير واضحة وتحتاج إلى الكثير من الإجابات، ومن بينها تعديل نظام الاستشارة في ملف طلب المنافسة وتعديل دفتر التحملات الخاص بتنظيم مراكز الفحص التقني العديد من المرات وحذف القرعة والتنصيص على الحصول على نقطة “إكزيكو” متساوية وزيادة عدد الرخص خلافا للقانون الذي حددها في 174 رخصة، في الوقت الذي قدمت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) أكثر من 400 ناجح خلال انعقاد المجلس الإداري برئاسة الوزير قيوح في يناير الماضي.
غضب ووقفة ولجوء إلى القضاء
وأثار الخبر غضبا كبيرا في أوساط المستثمرين الذين وضعوا ملفاتهم ضمن طلب المنافسة قبل أكثر من سنة، وصرفوا مبالغ مالية مهمة في إعداد الدراسات وكراء المقرات وتقديم الضمانات البنكية، في انتظار الإعلان عن النتائج، إلى درجة أن عددا منهم يوشك على الإفلاس، ويستعدون للقيام بوقفة احتجاجية أمام مقر الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) وأمام مقر وزارة قيوح في الرباط، غدا (الأربعاء) ابتداء من الساعة 11 صباحا، كما هددوا باللجوء إلى القضاء، معتبرين الإلغاء غير قانوني تماما، ويخالف التوجهات الملكية بتشجيع الاستثمار وتسهيل المساطر، حسب المعطيات التي حصل عليها الموقع.
Le ministre n’est pas responsable de ce dossier.
NARSA et le centre national d’essais et d’homologation sont les vrais responsables de cette affaire louche.
Mais, toute la question logique qui se pose :
Qui a prorogé le mandant de boulaajoul pour rester directeur de NARSA ?
C’est l ex ministre abdeljali.
Qui protège le grand réseau complexe des responsables PJD au ministère des transports et narsa et la direction genrale de l’Aviation Civile ?
Le secrétaire général
L’inspecteur général
Tout est clair
Chacun doit assumer ces responsabilités si responsables y en a.
Le pjd a nommé des responsables faibles et incompétents depuis 2012 à ce jour
C’est très grave
Nécessité d’un assainissement total
Grand ménage