آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

فضيحة غرق مطار وجدة بمياه الأمطار تصل البرلمان

سلطت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الضوء على فضيحة غرق مطار وجدة أنجاد بمياه الأمطار، بتوجيه سؤال كتابي إلى وزير النقل واللوجستيك، حول الواقعة.
وقالت البرلمانية إنه في الوقت الذي تبذل فيه بلادُنا، منذ سنوات، مجهوداتٍ جبارة من أجل الارتقاء بالبنيات التحتية لفائدة المواطنات والمواطنين من جهة، ولأجل جعل المغرب وجهة سياحية وقبلة لاستضافة الملتقيات الدولية الكبرى الرياضية وغيرها، تظهر بعض الوقائع غير المرضية.

إساءة لصورة المغرب

وأفادت النائبة البرلمانية أنه في هذا الوقت تظهر بعض الوقائع التي تخدش صورة بلادنا وبنياتها التحتية، كما حدث أخيرا في مطار وجدة أنجاد الذي غمرته مياه كثيفة وتحول إلى ما يشبه بركة مائية، على إثر التساقطات المطرية التي شهدتها عددٌ من مناطق جهة الشرق. وهي الواقعة التي تسببت في استياءٍ عارم للمسافرين مستعملي المطار المذكور، ومن بينهم أبناء الجالية المغربية وسياح أجانب، وذلك من جراء المشاكل التي تعرضوا إليها، وأمتعتهم ومصالحهم، ومن جراء تأخر بعض الرحلات. وهو الأمر الذي تَمَّ تناقله على نطاقٍ واسع في وسائل إعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي.

المساءلة والمحاسبة

وأضافت البرلمانية خنيتي أنه تم التدخل من أجل تجفيف المياه التي غمرت المطار ومنشآته ومرافقه، ولم يكن هناك إلغاء للرحلات، ولم يتم إغلاق المحطة الجوية. وهذه أمور علاجية إيجابية نسجلها. لكن هذا لا يمنع من المساءلة عن المسؤولية التقصيرية التي أدت إلى هذه النازلة المسيئة لصورة بلادنا.

مخاوف تكرار الواقعة

كما لا يمنع من طرح المخاوف من تكرار نفس السيناريو في مع هطول أية أمطار لا سيما ونحن على مشارف فصلي الخريف والشتاء. وذلك مع العلم أنَّ منشأةً حيويةً من حجم مطار من المفترض أنها لا يمكن أن تُبنى دون تصاميم ومواد وتراخيص وميزانيات توفر المعايير التقنية والتعميرية والمعمارية التي تجعلها في منأى عن التعرض لمثل هذه المظاهر.

ترتيب المسؤولية

تساءلت النائبة البرلمانية، حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل معرفة أسباب ما حصل لمطار وجدة أنجاد، بأفق ترتيب المسؤوليات، وكذا التدابير المتخذة من أجل تفادي تكرار الحادث في هذا المطار المذكور وباقي المطارات الأخرى.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض