آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

حمضي: الجثث تحت الأنقاض لا تشكل خطرا

أكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الجثث تحت الأنقاض خلال الزلازل، لا تشكل خطرا صحيا على الناجين، مبرزا أن استخراج الجثث بعد الكوارث الطبيعية عملية إنسانية ضرورية حفظا لكرامة الموتى ولمشاعر أقرباءهم وذويهم، وصونا كذلك للحقوق والآثار القانونية المترتبة عن الوفاة.

لا تنقل الأمراض

وأضاف الطيب حمضي، في اتصال مع “آش نيوز”، أنه عكس المعتقدات السائدة، فإن الجثث المتبقية تحت الأنقاض في انتظار انتشالها، لا تشكل خطرا على صحة المجتمعات المحلية، موضحا أن الجثث تتضخم ويرتفع حجمها وتتحلل وتطلق روائح حولها تزكم  الأنوف، لكنها لا تتسبب في نقل أي أمراض، ومشيرا إلى أن الجثث العالقة تسبب أذى نفسيا للأقرباء الذين ينتظرون دفن موتاهم، وللناجين الذين يؤلمهم معرفة أن أرواحا بشرية لازالت تحت الأنقاض.

احتياطات ضرورية

ودعا الطيب حمضي، إلى أخذ الاحتياطات عند لمس الجثث لاستخراجها، لتجنب أي إصابة، كما أكد أيضا على ضرورة أن لا تكون الجثث محادية لمجاري المياه المستعملة للشرب، حتى لا تنقل الميكروبات من الجهاز الهضمي للجثث عبر مياه الشرب.

أما بالنسبة إلى الأوبئة، فكشف الطيب حمضي، أن انتشارها مرتبط بنشاط الناجين الأحياء وليس الأموات، بسبب غياب أو ضعف شروط النظافة وندرة المياه الشروب ووجود ميكروبات وبائية سابقة أو لاحقة على الكارثة الطبيعية.

وشدد الطبيب الباحث الطيب حمضي، على أهمية الاهتمام أكثر بالناجين الأحياء ومجتمعاتهم المحلية وبظروفهم الصحية والنظافة وتوفير المياه الشروب وتدبير المياه العادمة والنفايات حتى لا تنتشر الأمراض.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

24 أبريل 2024 - 06:00

للا سمية الوزاني تترأس افتتاح الأولمبياد الخاص بمراكش

24 أبريل 2024 - 04:00

الناطقة باسم حكومة تشاد تشيد بتجهيزات أكاديمية الرجاء

بلال الخنوس

24 أبريل 2024 - 02:00

الخنوس مرشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي ببلجيكا في 2024

23 أبريل 2024 - 23:45

مبعوث ليبيا لبوريطة: المغرب فاعل رئيسي في الاندماج المغاربي

23 أبريل 2024 - 22:59

مرة أخرى.. خريطة المغرب تخرج منتخبا جزائريا من بطولة دولية

حسن لعروس

23 أبريل 2024 - 22:00

حسن لعروس يتحدث عن ولد الصايلة وبارجو.. فيديو

23 أبريل 2024 - 21:00

مغربي في الرتبة الثانية في مسابقة عالمية لـ”جيت سكي”

23 أبريل 2024 - 20:00

حوار.. أخصائية تكشف قدرة “بروفايلو” على تشبيب البشرة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض