آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الأغلبية الحكومية تؤكد تعبئتها لمعالجة مخلفات الزلزال ومحاربة التشويش

أكدت رئاسة الأغلبية الحكومية، أمس الخميس 22 شتنبر 2023، التعبئة الشاملة لجميع القطاعات الوزارية والمرافق التابعة لها، من أجل تنفيذ البرنامج الاستعجالي الخاص بإعادة إيواء ومساعدة الأسر والمواطنين المتضررين من الزلزال الذي تعرضت له المملكة، مع إطلاق برامج محلية للتنمية.

وأشادت رئاسة الأغلبية الحكومية، في بلاغ لها عقب اجتماع زعماء أحزابها مع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة وحزب التجمع الوطني للأحرار، بحكمة وتبصر الملك محمد السادس في التدبير الناجع والفوري لآثار الزلزال، ورؤيته المتعددة الأبعاد المتعلقة بإطلاق برنامج ضخم لمعالجة مخلفات الزلزال، عبر إنصاف ومساندة الأسر المتضررة، وإعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.

تعبئة وطنية ودولية

وعبرت رئاسة الأغلبية الحكومية، في بلاغها الذي توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، عن تقديرها العالي لروح التعبئة الوطنية واللحمة الوطنية وراء الملك محمد السادس، مشيدة بالدور الكبير الذي قامت به القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية والسلطات الترابية، والأطر الصحية من أطباء وممرضين والمساعدين التقنيين ومختلف المصالح التقنية التابعة لمرافق الدولة. كما نوهت بجميع فرق الإنقاذ من الدول الصديقة والشقيقة التي قدمت الدعم والمساندة.

في السياق ذاته، أعبرت رئاسة الأغلبية الحكومية عن تقديرها للإشادة والتنويه اللذين عبرت عنهما العديد من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية والمراقبين الدوليين، بخصوص الكفاءة العالية التي أبانت عنها المملكة في التعاطي مع مخلفات الزلزال، مؤكدة أن “بعض الأصوات الخارجية النشاز التي حاولت توظيف كارثة الزلزال لأغراض سياسية لم تزد الجبهة الداخلية لبلادنا إلا لحمة ووحدة وتضامنا”.

الأغلبية الحكومية

اجتماع الأغلبية الحكومية

تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية

وبعد مناقشتها للتوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024، نوهت رئاسة الأغلبية الحكومية بمختلف مضامين هذا المشروع، الذي ستواصل الحكومة من خلاله تنزيل مختلف البرامج الاجتماعية، خاصة ما يتعلق منها بالورش الملكي المتعلق بتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية في قطاعات الصحة والتعليم والتشغيل والسكن، إضافة إلى مواصلة الخطة الحكومية الرامية إلى خلق الإنعاش الاقتصادي، ومواجهة التحديات المناخية، خاصة ما يرتبط منها بتدبير إشكالية الإجهاد المائي.

محاربة التشويش

وختاما، اتفق قادة الأغلبية الحكومية، بمن فيهم عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، على تجاوز بعض القضايا التي أفرزتها الممارسة عموما، والتي تدخل ضمن طبيعة العمل السياسي، مع التدخل المباشر لمعالجة كل ما من شأنه التشويش على انسجام الأغلبية ووحدة صفها، وإعمال جهود أكبر للدفع بالتنسيق والتعاون والإسناد الناجع القائم اليوم بين الحكومة وأغلبيتها داخل غرفتي البرلمان.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

زكرياء الغفولي

14 أبريل 2024 - 16:00

الغفولي: تحمست ل”الشعبي” ونغني حتى بالشينوية”

نورا الفواري 2024

14 أبريل 2024 - 15:00

“مسامر الكيف” ونقاش مدونة الأسرة.. “طارت معزة”

با حسن

14 أبريل 2024 - 14:00

فيديو.. حسن لعروس: العايدي قاوم الاستعمار وقتله رفاق الأمس

ربيع القاطي

14 أبريل 2024 - 13:00

ربيع القاطي: أنا دائما “تراند” وفخور بخدمتي للغة العربية

واتساب

14 أبريل 2024 - 12:00

الذكاء الاصطناعي يدخل العمل ب”واتساب”

المغرب اسبانيا فرنسا

14 أبريل 2024 - 11:00

محلل: ما أفسدته السياسة بين المغرب وفرنسا يصلحه الاقتصاد

زينب فاسيكي

14 أبريل 2024 - 10:00

زينب فاسيكي: تعرضت للتهديدات بسبب مدونة الأسرة

عز الدين أوناحي

14 أبريل 2024 - 09:00

صحيفة “ليكيب”: أوناحي يلعب بالإبر وحالته صعبة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض