آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الجالية المغربية بالخارج تشيد بالرسالة الملكية بخصوص إصلاح مدونة الأسرة

الجالية المغربية

أشاد مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمضامين الرسالة الملكية الموجهة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 26 شتنبر 2023، مبرزا في بلاغ، أنها تجسد العناية الملكية التي ما فتئ يوليها الملك للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام.

ونوه المجلس، في البلاغ نفسه، بالمقاربة التشاركية التي ركزت عليها الرسالة الملكية، بإسناد الإشراف العلمي على إعداد إصلاح المدونة، إلى وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، والانفتاح على فعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين.

ملاحظات بخصوص تطبيق مدونة الأسرة

وأضاف البلاغ، أنه بالنظر إلى العناية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج، “ارتأى مجلس الجالية المغربية بالخارج، إثارة انتباه المؤسسات المكلفة بالسهر على هذا الورش الإصلاحي، إلى بعض الإشكاليات القانونية التي تعترض تطبيق مجموعة من بنود مدونة الأسرة الحالية في الخارج، والتي تتعارض مع بعض تشريعات بلدان الإقامة، بهدف استحضارها في النقاش المتعلق بإصلاح مدونة الأسرة”.

وحسب نظرة المجلس نفسه، “من بين الإشكاليات المطروحة هناك مسألة تسجيل نسب الولادات الناتجة عن زواج غير موثق لأي سبب كان؛ وفترة تقديم طلبات إقامة دعاوى ثبوت الزوجية؛ وإشكالية قبول الزواج المختلط بأقسام التوثيق بالقنصليات، والإشكاليات المتعلقة بكفالة الأطفال وتحديد النفقة”.

لحظة تاريخية

وفي هذا الصدد، أكد عبد الله بوصوف، الأمين العام للمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن إصلاح مدونة الأسرة، “سيشكل لحظة تاريخية وطنية من أجل تعزيز الأدوار الريادية للمرأة المغربية داخل الوطن وخارجه، في المحافظة على الهوية الوطنية”.

وأضاف المسؤول نفسه، أن هذه الإصلاحات، تكريس لمحورية الأسرة كلبنة أساسية لبناء المجتمع المغربي، وعنصر أساسي في الارتباط بالوطن، بالنسبة للأجيال الجديدة من مغاربة العالم.

وأكد المتحدث ذاته، أن المجلس يضع خبرته وإنتاجاته العلمية في موضوع مدونة الأسرة رهن إشارة الفاعلين المؤسساتيين، باعتباره مؤسسة استشارية واستشرافية.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض