آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

بالصور والفيديو … مديرية الحموشي تكشف خطة أمنية محكمة لتأمين اجتماع البنك الدولي في مراكش

عبد اللطيف الحموشي

تمنح المديرية العامة للأمن الوطني، اهتماما خاصا لتغطية الجانب الأمني لأشغال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، لهذه السنة، المقرر انعقادها بقرية أعدت خصيصا لهذا الغرض، حسب بيان للمديرية.

وتبلغ مساحة القرية، 45 هكتارا، توجد بمنطقة باب أغلي بمدينة مراكش الحمراء، في حدث عالمي، يستقطب أكثر من 14000 مشارك رفيع المستوى.

عبد اللطيف الحموشي

جاهزية أمنية كبيرة

وحسب المديرية، جند الأمن الوطني، أكثر من 6500 موظفة وموظف شرطة، من مختلف الأسلاك والرتب، والمئات من المركبات الشرطية ووسائل العمل التقنية والتكنولوجية واللوجستيكية لتأمين هذه التظاهرة.

وتستضيف مراكش الحظث، ابتداء من غد الاثنين 9 أكتوبر، ويستمر إلى 15 من الشهر نفسه، بحضور وزراء الاقتصاد والمالية، ومحافظو البنوك المركزية للدول الأعضاء البالغ عددها 189 دولة، ثم ممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام الدولية، ومشاركين من الوسط الأكاديمي.

عبد اللطيف الحموشي

مخطط متكامل

ووضع الأمن الوطني، حسب بيان المديرية، مخطط عمل وتخطيط دقيق استمر لأيام وأشهر طويلة، كما تم دراسة كل التفاصيل بشكل دقيق ومستفيض، قبل الخروج ببروتوكول أمني شامل.

وتميزت الاستعدادات الأولية لتأمين المؤتمر العالمي للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بتنظيم مجموعة من الاجتماعات واللقاءات التحضرية على المستوى المركزي بالمديرية العامة للأمن الوطني، وهي اللقاءات التي خصصت في البداية لإجراء عملية تقييم شامل لطبيعة الحدث والتحديات الأمنية ومتطلبات مواكبته على المستوى الشرطي.

عبد اللطيف الحموشي

وبخصوص الموارد البشرية المجندة، فهي تنقسم إلى تلك العاملة بولاية أمن مراكش، وتشمل عينة مختارة بعناية من عناصر شرطتي الزي الرسمي والمدني، المتوفرين على خبرة طويلة في تدبير التظاهرات الكبرى التي تحتضنها المدينة، خصوصا من بين عناصر الأمن العمومي، فضلا عن باقي عناصر الشرطة القضائية والاستعلامات العامة ومصالحً الدعم التقني والإداري والتكنولوجي.

 

موارد بشرية مهمة

وينضاف إلى كل هذا، تضيف المديرية، عناصر الدعم والمساندة، القادمين من المستوى المركزي وباقي القيادات الأمنية، خصوصا من بين فرق المحافظة على النظام وفرق خيالة الشرطة والكلاب المدربة والشرطة العلمية والتقنية وغيرها، والتي تبقى مهمتها مكملة ومساندة للقوات الأمنية المحلية، وفق ما تقتضيه الحاجيات الميدانية والعملياتية.

وشملت مرحلة إعداد بروتوكول الأمن وضع تقسيم عملياتي للوحدات والفرق الشرطية والمركبات بمختلف أنواعها، والتي تم توزيعها على قطاعات أمنية وحضرية مختلفة ومحددة بشكل دقيق، كما تم تقسيم الأطر الأمنية المسؤولة عن تدبير سلسلة القيادة بكل قطاع، مع تحديد مستوى المسؤولية الخاص بكل الأطر والرتباء، وبيان آليات التنسيق بينها وبين مراكز القيادة على مستوى ولاية أمن مراكش.

عبد اللطيف الحموشي

وتم إنشاء شبكة اتصال لاسلكية تجمع بشكل آني ورقمي بين جميع هذه المكونات، وأصبح من خلالها آخر شرطي بمدارة بمخرج أو مدخل المدينة قادرا على التواصل مع قيادة العمليات المحلية بشكل آني وبدون عرقلة.

كما تضمن البروتوكول النهائي للأمن حصرا لكرونولوجيا الأحداث المقررة خلال فعاليات الاجتماعات السنوية، منذ وصول المشاركين وإلى غاية حفل الختام ومغادرتهم أرض الوطن بسلام.

قرية معقمة أمنيا

وبخصوص القرية التي ستحتضن الحدث، تم تحويلها إلى منطقة معقمة أمنيا، أي أنها خضعت لعدة جولات من الفحص من قبل خبراء المتفجرات والكلاب المدربة، كما أنها خضعت لنظام ولوج باستعمال الشارات الخاصة، فضلا عن تجهيزها بنظام مراقبة بصرية على مدار الساعة.

وفي محيط القرية الخاصة، تم نشر فرق للتدخل السريع التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مختصة في التعامل مع التهديدات الكبرى من قبيل الهجومات العنيفة واختطاف الرهائن وغيرها، كما تم نشر دوريات للشرطة سريعة الحركة وأخرى مختصة في الرصد الإلكتروني باستعمال الكاميرات الحرارية.

عبد اللطيف الحموشي

وأنشأت مصالح الأمن الوطني مفوضية للشرطة خاصة بهذا الحدث، تتوفر على قاعة خاصة بتدبير نظام الاتصالات والمراقبة بالكاميرات، كما تتوفر على دائرة أمنية توفر كافة الخدمات الشرطية الضرورية لزوار فضاء التظاهرة، وهي المفوضية الشرطية التي تجمع بين فوائد الفعالية والقرب في العمل، وبين الاستقلالية في تنفيذ البروتوكول الأمني.

 

فيديو:

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

20 مايو 2024 - 19:34

“كاف” غاضبة من شغب نهائي بركان والزمالك وتفتح تحقيقا

أحمد سلطان

20 مايو 2024 - 19:00

بعد غياب.. أحمد سلطان يعود بالجديد

20 مايو 2024 - 18:00

بالفيديو.. مواطنون يعلقون على الزيادة في “البوطا”

20 مايو 2024 - 17:00

عمل جديد يجمع طوطو وبلال

فؤاد مسكوت رئيس الجامعة الملكية للمصارعة

20 مايو 2024 - 16:00

جامعة المصارعة ترد على بتر خارطة المغرب في بطولة العرب

20 مايو 2024 - 15:45

الأمن يكشف سر ريادته في تنظيم المسابقات الرياضية العالمية

وزارة الخارجية

20 مايو 2024 - 14:54

المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة الرئيس

عيد الأضحى

20 مايو 2024 - 14:00

مهن ممنوعة خلال عيد الأضحى

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض