آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

فيديو..”الرقمنة من أجل الماء” تعقد دورتها الرابعة

digital water raisi

انعقدت الدورة الرابعة ل”ديجيتال فور ووتر”، أو الرقمنة من أجل الماء، بالدار البيضاء، منذ أمس الأربعاء إلى غاية اليوم الخميس أكتوبر 2023، حيث فتحت هذه التظاهرة البيئية باب النقاش أمام العديد من المسؤولين من الوزارات والوكالات الحكومية الوصية بالمغرب، وعدة دول إفريقية مثل السنغال وتونس ومصر، إضافة إلى خبراء وباحثين وطنيين وأجانب بارزين في مجالات الماء وتكنولوجيا المعلومات الجديدة.

استراتيجيات تدبير الماء

وفي هذا الصدد، كشف المهدي كتاني، مدير عام شركة HP CDG التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، في لقاء مع “آش نيوز”، أن هذه النسخة من تظاهرة “الرقمنة من أجل الماء”، هي فرصة لتسليط الضوء على أهمية الرقمنة المائية وكذلك لإعادة النظر في إستراتيجية تدبير الماء.

وأضاف المهدي كتاني، في اللقاء نفسه على هامش انعقاد الدورة، أن المغرب قد نجح من قبل في مجموعة من الإستراتيجيات التي طورت من وسائل الري، من بينها السقي بالتنقيط “goutte à goutte”، وحان اليوم، مع الرقمنة موعد الانتقال إلى مرحلة فعالة أكثر، مشيرا إلى أن الرقمنة في إدارة الماء كانت موجودة من قبل، وهذه التظاهرة فرصة للتعريف بها ودعم المشاريع المرتبطة بها أكثر.

digital water

أزمات ماء

من جهته، أكد علي بن براهيم، عضو في “ديجيتال فور ووتر”، أن أهمية هذا الحدث كبير جدا، خاصة أن العالم العربي شهد في السنوات الأخيرة أزمات متتالية في الماء، من شح في المياه واختلالات في تدبيره، لذلك تحظى هذه التظاهرة بأهمية واسعة في المغرب العربي على الخصوص.

وتابع علي بن براهيم، في لقاء مع “آش نيوز”، قائلا: “نرى اليوم أن رقمنة استعمال الماء هي حل مهم للحفاظ على الماء، لذلك وجب نشرها وتعريف الناس أكثر بها”.

تظاهرة قارية

وحسب بلاغ يتوفر “آش نيوز”، على نسخة منه، فإن تظاهرة “ديجيتال فور ووتر” هي تظاهرة قارية تنموية تنظمها جهة الدار البيضاء سطات والمجموعة الرقمية المغربية لخدمة المناطق المستدامة في المغرب وإفريقيا، بعد ثلاث دورات ناجحة، وتسلط هذه الندوة القارية، الضوء على مختلف الفرص التي يتيحها قطاع الرقمنة لمواجهة الشح المتسارع للماء في المغرب وإفريقيا، إذ تحتل بلادنا المرتبة 27 من بين 164 دولة في التصنيف العالمي للإجهاد المائي حسب معهد الموارد العالمية. ونتيجة لذلك، فإن التحول الرقمي المبتكر لقطاع الماء سيساهم في استدامة الموارد الطبيعية وفي تطوير الهيدروليك في الصناعة والفلاحة.

تفاصيل أكثر تجدونها في الفيديو التالي من إنجاز: إلياس بوخريص

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

التجارة

01 مارس 2024 - 23:59

إعفاء التجار الإلكترونيين من الرسوم الجمركية

إسرائيل المغرب

01 مارس 2024 - 23:05

حرب غزة تقلص المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل

مكتب الصرف

01 مارس 2024 - 22:00

تحويلات مغاربة العالم تصل 9,2 مليار درهم

مكتب الصرف

01 مارس 2024 - 21:00

العجز التجاري يتراجع بنسبة 15,3 في المائة خلال يناير

01 مارس 2024 - 20:00

دورة تكوينية ل 200 من المسؤولين القضائيين الجدد

01 مارس 2024 - 19:04

الموسيقار المصري حلمي بكر في ذمة الله

01 مارس 2024 - 18:00

نعيمة الفتحاوي تعقب على غيثة مزور بخصوص دور الحضانة

01 مارس 2024 - 17:00

مهنيون: الإقبال الضعيف للمغاربة على “عمرة رمضان” سببه غلاء الأسعار

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض