آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

فيديو..”الرقمنة من أجل الماء” تعقد دورتها الرابعة

digital water raisi

انعقدت الدورة الرابعة ل”ديجيتال فور ووتر”، أو الرقمنة من أجل الماء، بالدار البيضاء، منذ أمس الأربعاء إلى غاية اليوم الخميس أكتوبر 2023، حيث فتحت هذه التظاهرة البيئية باب النقاش أمام العديد من المسؤولين من الوزارات والوكالات الحكومية الوصية بالمغرب، وعدة دول إفريقية مثل السنغال وتونس ومصر، إضافة إلى خبراء وباحثين وطنيين وأجانب بارزين في مجالات الماء وتكنولوجيا المعلومات الجديدة.

استراتيجيات تدبير الماء

وفي هذا الصدد، كشف المهدي كتاني، مدير عام شركة HP CDG التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، في لقاء مع “آش نيوز”، أن هذه النسخة من تظاهرة “الرقمنة من أجل الماء”، هي فرصة لتسليط الضوء على أهمية الرقمنة المائية وكذلك لإعادة النظر في إستراتيجية تدبير الماء.

وأضاف المهدي كتاني، في اللقاء نفسه على هامش انعقاد الدورة، أن المغرب قد نجح من قبل في مجموعة من الإستراتيجيات التي طورت من وسائل الري، من بينها السقي بالتنقيط “goutte à goutte”، وحان اليوم، مع الرقمنة موعد الانتقال إلى مرحلة فعالة أكثر، مشيرا إلى أن الرقمنة في إدارة الماء كانت موجودة من قبل، وهذه التظاهرة فرصة للتعريف بها ودعم المشاريع المرتبطة بها أكثر.

digital water

أزمات ماء

من جهته، أكد علي بن براهيم، عضو في “ديجيتال فور ووتر”، أن أهمية هذا الحدث كبير جدا، خاصة أن العالم العربي شهد في السنوات الأخيرة أزمات متتالية في الماء، من شح في المياه واختلالات في تدبيره، لذلك تحظى هذه التظاهرة بأهمية واسعة في المغرب العربي على الخصوص.

وتابع علي بن براهيم، في لقاء مع “آش نيوز”، قائلا: “نرى اليوم أن رقمنة استعمال الماء هي حل مهم للحفاظ على الماء، لذلك وجب نشرها وتعريف الناس أكثر بها”.

تظاهرة قارية

وحسب بلاغ يتوفر “آش نيوز”، على نسخة منه، فإن تظاهرة “ديجيتال فور ووتر” هي تظاهرة قارية تنموية تنظمها جهة الدار البيضاء سطات والمجموعة الرقمية المغربية لخدمة المناطق المستدامة في المغرب وإفريقيا، بعد ثلاث دورات ناجحة، وتسلط هذه الندوة القارية، الضوء على مختلف الفرص التي يتيحها قطاع الرقمنة لمواجهة الشح المتسارع للماء في المغرب وإفريقيا، إذ تحتل بلادنا المرتبة 27 من بين 164 دولة في التصنيف العالمي للإجهاد المائي حسب معهد الموارد العالمية. ونتيجة لذلك، فإن التحول الرقمي المبتكر لقطاع الماء سيساهم في استدامة الموارد الطبيعية وفي تطوير الهيدروليك في الصناعة والفلاحة.

تفاصيل أكثر تجدونها في الفيديو التالي من إنجاز: إلياس بوخريص

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض