أكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، ارتفاع نسب انقطاع التلاميذ في المنظومة التربوية في كل أسلاكها من الإبتدائي، مرورا بالإعدادي والتأهيلي.
وأوضح بنموسى، بمناسبة انعقاد أشغال لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى للبرلمان، أنه تم تسجيل أعلى ارتفاع لانقطاع التلاميذ يالتعليم الثانوي التأهيلي بنسبة 10.3 في المائة خلال السنة الدراسية 2022/2023 أي بزيادة 3,1 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي 2021/2022.
ولم يسلم التعليم الإعدادي من تنامي ظاهرة الانقطاع والتسرب الدراسيين للتلاميذ بهذا السلك، حيث بلغت النسبة 7.2 في المائة خلال الموسم الدراسي 2022/2023، أي بزيادة تقارب 4 في المائة، مقارنة مع الموسم الدراسي 2021/2022 ، على أن نسبة الانقطاع في التعليم الابتدائي ارتفعت هي الأخرى بنسبة 0,6 في المائة مقارنة بين الموسمين الدراسيين 2022/2023، و2021/2022.
وباحتساب مجموع نقط الهدر والتسرب والانقطاع الدراسي، فإن المنظومة التربوية أَضافت ما يقارب 12 نقطة إضافية، أي إضافة 12 تلميذ من أصل 100 في كل الأسلاك التعليمية يغادرون المدرسة المغربية سنويا، رغم ما ضخ فيها من ميزانيات وموارد مادية وبشرية لتأمين الاستقرار التربوي وبنيات الاستقبال الدراسية وتوسيع العرض التربوي والزيادة في خدمات الدعم الاجتماعي، والاحتفاظ بالتلاميذ حتى سن السادس عشرة، وهو السن الإجباري للتمدرس.
التعليقات 0