آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة يكرم ميكري والجم

مهرجان الفيلم بالحسيمة

تفتح مدينة الحسيمة، في الفترة ما بين 18 و22 نونبر 2023، أبوابها أمام المهرجان الدولي للفيلم، والذي من المرتقب أن يعرف مشاركة 24 فيلما من المغرب ومصر والسعودية ولبنان وفرنسا وإيطاليا واليابان وأمريكا، إضافة إلى تكريم عدد من المشاهير.

ووفق بلاغ يتوفر “آش نيوز” على نسخة منه، فإن الأفلام المشاركة في هذه الدورة، التي ستنظم من طرف جمعية الريف للثقافة والسينما، تتوزع على مسابقتين رسميتين، من بينها 8 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و8 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، من بينها 3 أفلام أمازيغية، وفقرة “بانوراما” المخصصة للجمهور العريض، إضافة إلى أربعة أفلام  مغربية وأربعة أفلام مصرية.

احتفاء بالسينما المصرية

وتتميز هذه الدورة من المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، وفق البلاغ، بتخصيص احتفاء خاص للسينما المصرية من خلال حضور ثلة من السينمائيين المصريين البارزين وعرض مجموعة متنوعة من الأفلام السينمائية لهذا البلد الضيف، ويتعلق الأمر ب”فوتوكوبي” للمخرج تامر عشر و”مولانا” لمجدي أحمد علي و”لما بنتولد” لتامر عزت و”عشم” لماجي مرجان و”هرج ومرج” لنادين خان.

وفي نفس السياق، كشف البلاغ، أنه قد تم اختيار السينما المصرية ضيفة للدورة الثالثة باعتبارها أقدم صناعة سينمائية في إفريقيا والعالم العربي، كما أنها السينما الأكثر انتشارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأكثر تأثيرا في المنطقة منذ أوائل القرن الماضي، حيث سيكرم المهرجان أسماء وازنة لها مكانتها الخاصة في قلوب جماهير السينما والمسرح والتلفزيون في مصر وتركيا والمغرب.

تكريمات عالمية

ويكرم المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، حسب البلاغ، نجم الكوميديا محمد الجم، تقديرا لمساره الفني الطويل في المسرح والتلفزيون، والفنان متعدد المواهب يونس ميكري (ممثل وموسيقي، ومغني، ورسام) نظير مشاركته المتميزة في عشرات الأفلام السينمائية المغربية بالتمثيل والموسيقى التصويرية.

كما يكرم المهرجان الممثل والمخرج المغربي رشيد الوالي، المتحدر من أصول ريفية، ويحتفي بالسينما الأمازيغية من خلال تكريم الفنانة المغربية نوميديا.

علا غانم

ومن بين الوجوه السينمائية المصرية التي تكرمها الدورة الجديدة للمهرجان النجمة علا غانم، التي لاقى فيلمها الأخير “أولاد حريم كريم” نجاحا جماهيريا كبيرا في مصر، ونجمة الكوميديا في مصر الممثلة انتصار، والممثل المتميز باسم سمرة المتوج بجوائز عالمية من مهرجانات دولية كثيرة.

كما تحتفي الدورة الجديدة بالنجمة التركية ستيناي سور SETENAY SUR، التي تعرف عليها الجمهور العربي والمغربي من خلال العديد من الأعمال الدرامية التركية من أبرزها مسلسل “اليمين“.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 مايو 2024 - 20:00

طارق البخاري يكشف تفاصيل دوره في “يد الحنة”

27 مايو 2024 - 19:00

أخصائية تحذر من فيروسات الفواكه في الصيف

27 مايو 2024 - 18:00

لفتيت: النقل الحضري ليس في مستوى تطلعات المغاربة

27 مايو 2024 - 17:00

فرحة بالقنيطرة بعد عودة “الكاك” للقسم الاحترافي

27 مايو 2024 - 16:00

الشغيلة الصحية تخرج للاحتجاج غدا الثلاثاء.. فيديو

جياني إنفانتينو

27 مايو 2024 - 15:00

محكمة بإسبانيا تدين “فيفا”

الفدرالية الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب

27 مايو 2024 - 14:19

فدرالية وكلاء التأمين يناقشون مستقبل مهنتهم في لقاء بالبيضاء

معبر رفح

27 مايو 2024 - 13:56

تبادل إطلاق النار بين الجيشين المصري والإسرائيلي برفح

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض