آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

أرباب المقاهي يتهمون عمدة الرباط بالاحتيال

عمدة وأصحاب المقاهي

اتهمت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أسماء اغلالو، عمدة الرباط، باستغلال قوانين احتيالية تسببت في إغلاق عدد من المطاعم والمقاهي في المدينة، وأربكت عددا من الوحدات الأخرى، كما أجهزت على الآلاف من مناصب الشغل.

وأكدت الجامعة، في بيان لها عقب انعقاد مؤتمرها الجهوي الأول لفرع جهة الرباط سلا القنيطرة، أمس الجمعة 22 دجنبر 2023، أن “وزارة الداخلية تعمد على الإبقاء على القوانين الاحتيالية، التي تستغلها أغلالو، في ظل التماطل المسجل في إخراج قانون الإطار للوجود، وعدم رغبتها في تسقيف الرسوم الجماعية، ومنح الضوء الأخضر لرؤساء المجالس للاعتداء على المهنيين”.

استغلال الملك العام

واستنكر بيان الجامعة، الذي توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، مطالبة رئيس مجلس جماعة الهرهورة، المقاهي والمطاعم، بتسوية وضعيتهم الجبائية دون تمكينهم من ترخيص للاستغلال المؤقت للملك العام بعد عملية التهيئة، والجامعة برسم عن ملك ليس في ملكيتها، وإبقاء المهنيين دون قرار تنظيمي يمكنهم من الاستغلال القانوني للمساحة القانونية المقابلة لواجهة محلاتهم، معتبرا الأمر “خرقا سافرا للمقتضيات القانونية للأملاك الجماعية للجماعات الترابية”.

القطاع العشوائي

واشتكت الجامعة، أيضا، استفحال محلات بيع القهوة في الأماكن غير المخصص لها ومطاعم العربات في كل أزقة وشوارع تراب جهة الرباط سلا القنيطرة، وتحديدا بمدينة سيدي قاسم وسيدي سليمان والقنيطرة والرباط، أمام أعين السلطات المحلية، داعية إلى اتخاذ خطوات ملموسة للحد من انتشار القطاع العشوائي بالمملكة.

إخراج قانون الإطار

وختاما، جدد أرباب المقاهي والمطاعم دعوتهم لوزير الداخلية إلى إخراج قانون الإطار، وتسقيف الرسوم الجماعية للحد من مزاجية وطيش عدد من رؤساء الجماعات المحلية، مع إخراج الوزارات والمؤسسات المعنية بالقطاع، نظام إفلاس، يمكن المهنيين من إنهاء النشاط وحماية الأجراء ويمكنهم من الحفاظ على أصولهم التجارية.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض