آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

أرباب المقاهي يتهمون عمدة الرباط بالاحتيال

عمدة وأصحاب المقاهي

اتهمت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أسماء اغلالو، عمدة الرباط، باستغلال قوانين احتيالية تسببت في إغلاق عدد من المطاعم والمقاهي في المدينة، وأربكت عددا من الوحدات الأخرى، كما أجهزت على الآلاف من مناصب الشغل.

وأكدت الجامعة، في بيان لها عقب انعقاد مؤتمرها الجهوي الأول لفرع جهة الرباط سلا القنيطرة، أمس الجمعة 22 دجنبر 2023، أن “وزارة الداخلية تعمد على الإبقاء على القوانين الاحتيالية، التي تستغلها أغلالو، في ظل التماطل المسجل في إخراج قانون الإطار للوجود، وعدم رغبتها في تسقيف الرسوم الجماعية، ومنح الضوء الأخضر لرؤساء المجالس للاعتداء على المهنيين”.

استغلال الملك العام

واستنكر بيان الجامعة، الذي توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، مطالبة رئيس مجلس جماعة الهرهورة، المقاهي والمطاعم، بتسوية وضعيتهم الجبائية دون تمكينهم من ترخيص للاستغلال المؤقت للملك العام بعد عملية التهيئة، والجامعة برسم عن ملك ليس في ملكيتها، وإبقاء المهنيين دون قرار تنظيمي يمكنهم من الاستغلال القانوني للمساحة القانونية المقابلة لواجهة محلاتهم، معتبرا الأمر “خرقا سافرا للمقتضيات القانونية للأملاك الجماعية للجماعات الترابية”.

القطاع العشوائي

واشتكت الجامعة، أيضا، استفحال محلات بيع القهوة في الأماكن غير المخصص لها ومطاعم العربات في كل أزقة وشوارع تراب جهة الرباط سلا القنيطرة، وتحديدا بمدينة سيدي قاسم وسيدي سليمان والقنيطرة والرباط، أمام أعين السلطات المحلية، داعية إلى اتخاذ خطوات ملموسة للحد من انتشار القطاع العشوائي بالمملكة.

إخراج قانون الإطار

وختاما، جدد أرباب المقاهي والمطاعم دعوتهم لوزير الداخلية إلى إخراج قانون الإطار، وتسقيف الرسوم الجماعية للحد من مزاجية وطيش عدد من رؤساء الجماعات المحلية، مع إخراج الوزارات والمؤسسات المعنية بالقطاع، نظام إفلاس، يمكن المهنيين من إنهاء النشاط وحماية الأجراء ويمكنهم من الحفاظ على أصولهم التجارية.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

24 أبريل 2024 - 06:00

للا سمية الوزاني تترأس افتتاح الأولمبياد الخاص بمراكش

24 أبريل 2024 - 04:00

الناطقة باسم حكومة تشاد تشيد بتجهيزات أكاديمية الرجاء

بلال الخنوس

24 أبريل 2024 - 02:00

الخنوس مرشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي ببلجيكا في 2024

23 أبريل 2024 - 23:45

مبعوث ليبيا لبوريطة: المغرب فاعل رئيسي في الاندماج المغاربي

23 أبريل 2024 - 22:59

مرة أخرى.. خريطة المغرب تخرج منتخبا جزائريا من بطولة دولية

حسن لعروس

23 أبريل 2024 - 22:00

حسن لعروس يتحدث عن ولد الصايلة وبارجو.. فيديو

23 أبريل 2024 - 21:00

مغربي في الرتبة الثانية في مسابقة عالمية لـ”جيت سكي”

23 أبريل 2024 - 20:00

حوار.. أخصائية تكشف قدرة “بروفايلو” على تشبيب البشرة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض