آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مهرجان “الحال” الدولي يكرم رشيدة طلال

رشيدة طلال

بمناسبة الذكرى 80 للاستقلال ورأس السنة الأمازيغية، تحتضن الدار البيضاء، اليوم الجمعة 29 دجنبر وإلى غاية 31 من الشهر نفسه، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “الحال” الدولي، الذي تنظمه جمعية أحفاد الغيوان للفن.

تكريم رشيدة طلال

ووفق بلاغ يتوفر آش نيوز على نسخة منه، اختار منظمو المهرجان المدعوم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تكريم الفنانة والمطربة رشيدة طلال، التي تحمل الدورة اسمها، وستكون حاضرة في أمسيتها الافتتاحية بمسرح ابن امسيك، حيث سيعرض شريط وثائقي يعرف بمسارها الفني، الذي انطلق نهاية التسعينات بمشاركتها في برنامج “نجوم الغد”، وركزت فيه على الجمع بين الطرب واستلهام التراث الحساني الصحراوي الذي تمثله.

الفنون التراثية

وبخصوص برنامج الأمسية، كشف ذات البلاغ، أنه من المرتقب أن تشهد محاضرة فكرية في موضوع “استثمار الفنون التراثية.. الفن الحساني نموذجا”، تعرف مشاركة الدكتور عبد المجيد فنيش والصحفي والباحث عزيز المجدوب، إضافة إلى الفقرات الغنائية للأمسية الأولى التي ستعرف مشاركة مجموعة “أحفاد الغيوان”، الذين سيقدمون مجموعة من الأغاني التي تنتمي إلى تراث الظاهرة الغيوانية، إضافة إلى أغانيهم الخاصة من تأليف أعضاء الفرقة من الفنانين الشباب، الذين يحملون إرث المجموعات الغنائية بروح متجددة.

وستتواصل فعاليات المهرجان في اليوم الثاني بتخصيص ليلة للشعر والتراث الكناوي، بمشاركة شعراء وزجالين من المغرب وخارجه، منهم الشاعر عبد الله علي الخضير من المملكة العربية السعودية، والشاعرة رشا محمد من سوريا، إضافة إلى الشاعر والزجال عبد الرحيم باطما والشاعرة سمية شرحبيل وعبد الله عطارد ونادية الطايع، وفق البلاغ.

ومن الفنانين المشاركين أيضا في اليوم الثاني، النجم المغربي فريد غنام، الذي سيحل ضيفا باعتباره من المحافظين على الفن الكناوي والممارسين له، فيما سيخصص اليوم الثالث والأخير، لليلة التراث الأمازيغي والفن العيساوي، بمشاركة فرقة أحواش إثران من تاليوين، وفرقة عيساوة برئاسة الفنان أيوب التهامي من فاس، ويقدم فقراتها الإعلامي عبد الله لغشيت.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

الديكور

20 أبريل 2024 - 04:00

علامة “جروهي” تعرض تصاميمها في أسبوع ميلان

20 أبريل 2024 - 02:00

الرجاء ينتظر ملايير جديدة من رحيمي

20 أبريل 2024 - 00:00

فيديو.. حسن لعروس وحكاية عبد القادر ولد فطومة

يوسفية برشيد

19 أبريل 2024 - 23:00

فضيحة جديدة بالبطولة الوطنية

نهضة بركان

19 أبريل 2024 - 22:42

بركان يغادر مطار الجزائر بطلب من “كاف” بشروط

19 أبريل 2024 - 21:44

الاعتداء على بعثة نهضة بركان بالضرب بالجزائر

19 أبريل 2024 - 21:33

أسود القاعة يصلون المونديال ونهاية “الكان”

محمد كافي

19 أبريل 2024 - 21:00

محمد كافي: على الجمهور أن يتعلم الانتقاد.. فيديو

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض