آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

باحثون يربطون أكل الجبن بسعادة انتشاء المخدرات

جبن

من منا لا يعشق الأجبان بأنواعها المتعددة، لدرجة تجعل الكثيرين يقبلون على الوجبات المشبعة بها رغم ما تحمله من دهنيات مضرة في حال كثرة تناولها، وذلك بفعل رفعها لهرمون السعادة في الجسم، وفق ما أكده عدد من الباحثين الذين درسوا خصائصها الإدمانية.

هرمون السعادة

وحسب ما أكده الباحثون، في دراسة أوردتها صحيفةديلي ميل” البريطانية، تشبه المنتجات الناتجة عن هضم الأجبان في الجسم، والتي تسمى الـ”كازمورفين”، المواد الأفيونية التي ترتبط بمستقبلات معينة في الدماغ، تؤدي إلى إطلاق هرمون الـ”إندورفين” وخلق الشعور بالسعادة.

وأضافت الصحيفة أن العلماء نفسهم تمكنوا من التعرف على الأساس البيولوجي للإدمان على الأجبان، حيث تبين أن الـ”كازمورفين” ترتبط بنفس المستقبلات التي ترتبط بها المخدرات في الدماغ مثل الهيروين، مما يؤدي إلى فيضان من الـ”دوبامين”، وهو الناقل العصبي الرئيسي في الدماغ الذي ينشط عندما يشعر الناس بالسعادة والمتعة.

مسكن للجسم

وكشف المصدر ذاته، أن ارتباط الـ”كازمورفين” بمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ، ينتج الـ”إندورفين”، الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم في الجسم، ويؤدي بدوره إلى إطلاق مادة الـ”دوبامين” التي تمنحك مشاعر المتعة والرضا.

الطعام والدوبامين

ومن المعروف أن تناول طعام جيد يشعرنا بالسعادة والنشاط، وهذا أيضا ما أشار له العلماء وفق الصحيفة نفسها، مؤكدين أن تناول الطعام الجيد هو وسيلة مؤكدة لزيادة الـ”دوبامين” في الدماغ، حيث إن مستوى المادة الكيميائية التي يتم إطلاقها عند الانغماس في شريحة إضافية من البيتزا الغنية بالجبن كاف لإكسابك حالة من السعادة.

وتابعت “ديلي ميل” أنه “من الطبيعي أن يشتهي جسم الإنسان الأطعمة الدهنية، وهي وظيفة التطور التي ساعدت البشر الأوائل على البحث عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية من أجل البقاء على قيد الحياة”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

24 أبريل 2024 - 06:00

للا سمية الوزاني تترأس افتتاح الأولمبياد الخاص بمراكش

24 أبريل 2024 - 04:00

الناطقة باسم حكومة تشاد تشيد بتجهيزات أكاديمية الرجاء

بلال الخنوس

24 أبريل 2024 - 02:00

الخنوس مرشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي ببلجيكا في 2024

23 أبريل 2024 - 23:45

مبعوث ليبيا لبوريطة: المغرب فاعل رئيسي في الاندماج المغاربي

23 أبريل 2024 - 22:59

مرة أخرى.. خريطة المغرب تخرج منتخبا جزائريا من بطولة دولية

حسن لعروس

23 أبريل 2024 - 22:00

حسن لعروس يتحدث عن ولد الصايلة وبارجو.. فيديو

23 أبريل 2024 - 21:00

مغربي في الرتبة الثانية في مسابقة عالمية لـ”جيت سكي”

23 أبريل 2024 - 20:00

حوار.. أخصائية تكشف قدرة “بروفايلو” على تشبيب البشرة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض