آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

باحثون يربطون أكل الجبن بسعادة انتشاء المخدرات

جبن

من منا لا يعشق الأجبان بأنواعها المتعددة، لدرجة تجعل الكثيرين يقبلون على الوجبات المشبعة بها رغم ما تحمله من دهنيات مضرة في حال كثرة تناولها، وذلك بفعل رفعها لهرمون السعادة في الجسم، وفق ما أكده عدد من الباحثين الذين درسوا خصائصها الإدمانية.

هرمون السعادة

وحسب ما أكده الباحثون، في دراسة أوردتها صحيفةديلي ميل” البريطانية، تشبه المنتجات الناتجة عن هضم الأجبان في الجسم، والتي تسمى الـ”كازمورفين”، المواد الأفيونية التي ترتبط بمستقبلات معينة في الدماغ، تؤدي إلى إطلاق هرمون الـ”إندورفين” وخلق الشعور بالسعادة.

وأضافت الصحيفة أن العلماء نفسهم تمكنوا من التعرف على الأساس البيولوجي للإدمان على الأجبان، حيث تبين أن الـ”كازمورفين” ترتبط بنفس المستقبلات التي ترتبط بها المخدرات في الدماغ مثل الهيروين، مما يؤدي إلى فيضان من الـ”دوبامين”، وهو الناقل العصبي الرئيسي في الدماغ الذي ينشط عندما يشعر الناس بالسعادة والمتعة.

مسكن للجسم

وكشف المصدر ذاته، أن ارتباط الـ”كازمورفين” بمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ، ينتج الـ”إندورفين”، الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم في الجسم، ويؤدي بدوره إلى إطلاق مادة الـ”دوبامين” التي تمنحك مشاعر المتعة والرضا.

الطعام والدوبامين

ومن المعروف أن تناول طعام جيد يشعرنا بالسعادة والنشاط، وهذا أيضا ما أشار له العلماء وفق الصحيفة نفسها، مؤكدين أن تناول الطعام الجيد هو وسيلة مؤكدة لزيادة الـ”دوبامين” في الدماغ، حيث إن مستوى المادة الكيميائية التي يتم إطلاقها عند الانغماس في شريحة إضافية من البيتزا الغنية بالجبن كاف لإكسابك حالة من السعادة.

وتابعت “ديلي ميل” أنه “من الطبيعي أن يشتهي جسم الإنسان الأطعمة الدهنية، وهي وظيفة التطور التي ساعدت البشر الأوائل على البحث عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية من أجل البقاء على قيد الحياة”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض