آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

المركز السينمائي تحت سيطرة بنسعيد بدون مدير ولا إستراتيجية

المهدي بنسعيد

علم “آش نيوز”، أن أحوال المركز السينمائي المغربي، تسير من سيء إلى أسوء، في غياب أي رؤية للمستقبل أو إستراتيجية واضحة تسير عليها هذه المؤسسة العمومية، التي أصبحت تدبر باليومي، مثل أي جماعة أو مقاطعة أو إدارة، في ظل غياب مدير لها.

مدير بالنيابة

وأوضحت مصادر متطابقة، أن السؤال الذي يطرحه المهنيون، هو لماذا لا يزال المركز السينمائي المغربي يسير من طرف مدير بالنيابة، ليس له الحق في اتخاذ القرارات المصيرية الكبرى دون الرجوع إلى وزير الثقافة، ولماذا لم يتم تعيين مدير منذ أكثر من سنتين، رغم وجود العديد من الكفاءات المؤهلة لهذا المنصب.

وتساءلت المصادر نفسها عن مصير القوانين التي تم الاتفاق عليها بين الوزارة والمهنيين من أجل النهوض بقطاع السينما وإعادة تنظيم وهيكلة المركز السينمائي المغربي بما يتوافق مع إستراتيجية تنمية القطاع وترويجه، والتي ظلت حبيسة الأدراج ولم تخرج إلى النور رغم مرور مدة طويلة على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها.

ضعف كبير

ومنذ تنصيب الحكومة قبل أكثر من سنتين، لم يفتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المركز السينمائي المغربي، في الوقت الذي تناوب على إدارته ثلاث مدراء بالنيابة هم مصطفى التايمي وخالد السعيدي وعبد العزيز البوجدايني، الذي يشغل في الوقت نفسه منصب كاتب عام في وزارة الثقافة، وهم المدراء الذين يتم تعيينهم مباشرة من طرف المهدي بنسعيد، ولا يمكن أن يتصرفوا أو يتخذوا أي قرار إلا تحت سلطته، لتظل مهمتهم بالتالي هي ضمان استمرارية تدبير المرفق العمومي فقط، دون أن تكون لديهم رؤية لمستقبله، تقول المصادر.

واعتبرت المصادر نفسها، في اتصال مع الموقع، أن المركز السينمائي المغربي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري، وليست مثل مؤسسات أخرى تخضع للتدبير المباشر لوزارة الثقافة مثل مكتب حقوق التأليف أو المعهد العالي للصحافة أو غيرها، وهو المعطى الذي يبدو أنه غائب عن الوزير المهدي بنسعيد، الذي يسير العديد من القطاعات ولديه انشغالات أخرى، أثرت على تدبير المركز السينمائي المغربي، وجعلته يعاني ضعفا كبيرا، على حد تعبير المصادر.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

الديكور

20 أبريل 2024 - 04:00

علامة “جروهي” تعرض تصاميمها في أسبوع ميلان

20 أبريل 2024 - 02:00

الرجاء ينتظر ملايير جديدة من رحيمي

20 أبريل 2024 - 00:00

فيديو.. حسن لعروس وحكاية عبد القادر ولد فطومة

يوسفية برشيد

19 أبريل 2024 - 23:00

فضيحة جديدة بالبطولة الوطنية

نهضة بركان

19 أبريل 2024 - 22:42

بركان يغادر مطار الجزائر بطلب من “كاف” بشروط

19 أبريل 2024 - 21:44

الاعتداء على بعثة نهضة بركان بالضرب بالجزائر

19 أبريل 2024 - 21:33

أسود القاعة يصلون المونديال ونهاية “الكان”

محمد كافي

19 أبريل 2024 - 21:00

محمد كافي: على الجمهور أن يتعلم الانتقاد.. فيديو

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض