آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

خبير: نحن على أبواب أزمة مياه ومجاعة ومن المرتقب “قطع الماء”

جفاف

من المرتقب أن تفعل السلطات المغربية في عدد من المدن الكبرى كجهة سطات الدار البيضاء، قرار “قطع المياه” بسبب الوضعية الحالية التي يعيشها المغرب، المتمثلة في أزمة المياه، بسبب الجفاف المستمر.

فترة حساسة

وفي ظل غياب قرار رسمي بهذا الخصوص حول تفاصيل هذه الخطوة، رجح محمد بنعطا، منسق التجمع البيئي لشمال المغرب وخبير بيئي، أن خطوة “قطع المياه” في عدد من المناطق مرتقبة بسبب الفترة الحساسة والخطيرة التي يعيشها المغرب.

وتأسف بنعطا، على وضعية السياسات العمومية في المغرب فيما يخص ميدان الزراعة، مشيرا إلى أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الاضطرابات المناخية وصعوبة الوضعية البيئية، إذ في الوقت الذي يعاني فيه المغرب تداعيات الجفاف، يسجل في المقابل أرقاما قياسية في تصدير الخضر لأوربا وللبلدان الأخرى في العالم، وهذه أمور غير منطقية، على حد تعبيره.

وأضاف المتحدث في ذات السياق، أن “المغرب لديه مخزون مائي مستنزف، خاصة المياه الجوفية التي تعتبر مخزونا إستراتيجيا. وهذا معطى خطير. إضافة إلى توالي سنوات الجفاف، إذ لم نعد نعاني سنة من الجفاف في كل 5 سنوات، بل أصبح الأمر يتعلق اليوم بسنتين في 5 سنوات، والآن قد وصلنا إلى حوالي 6 سنوات من الجفاف في 11 عاما، يعني توالي الجفاف بكثرة وبالتالي يجب إعادة النظر في السياسات التي يتم بها استهلاك الماء“.

تدبير الأزمة

“نحن على أبواب المجاعة ونواجه أزمة كبيرة متعلقة بالجفاف”، يؤكد الخبير البيئي بنعطا، مبرزا أنه بات من الضروري تدبير هذه الأزمة مع الأخذ بعين الاعتبار في المستقبل، جميع المعطيات المتعلقة بالتغيرات المناخية، والندرة المتعلقة بالتساقطات المطرية المنخفضة”.

واستنكر بنعطا، غياب التوعية الإعلامية، والإنذارات التي تعلن عن “قطع المياه”، مشيرا إلى أنه يلزم على الجميع في الوقت الحالي تكثيف الجهود، نظرا لأن المجتمع المدني والجمعيات المهتمة لوحدها غير قادرة على تعميم الحملات والتوعية المتعلقة بتدبير المياه، حيث إلى حدود الساعة لازال الضياع ملحوظا خاصة في كيفية غسل السيارات وغسل الأرصفة بمعدات للري تستهلك كمية كبيرة من المياه”.

وضع خطير

يذكر، أن نزار بركة وزير التجهيز والماء، سبق وأكد غير ما مرة أن المغرب من بين الدول التي تعاني أكثر من التغيرات المناخية، ويعيش اليوم وضعا خطيرا فيما يخص الثروة المائية، حيث أشار الثلاثاء الماضي 02 يناير 2024، أثناء كلمته بمجلس المستشارين إلى أن الحكومة اتخذت التدابير اللازمة عبر وزارة الداخلية لوقف تبذير المياه وعقلنة استعمال المياه، وتقليص الضغط المائي للشبكات، مضيفا أنه إذا اقتضى الحال، سيتم قطع الماء عن بعض المناطق لبعض الساعات لتوفير المياه لفصل الصيف المقبل.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

17 أبريل 2024 - 14:00

مطالب بالتدخل لوقف التطرف ضد تعديلات مدونة الأسرة

القرصنة

17 أبريل 2024 - 13:00

قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية تقود لبنانيا للاعتقال

17 أبريل 2024 - 12:00

فيديو يطيح بمسلحين أثاروا الرعب في صفرو

17 أبريل 2024 - 11:12

93% من المغاربة لا يثقون بالمؤثرين وصناع المحتوى

17 أبريل 2024 - 10:31

عملاق فرنسي ينافس مصنعي القطارات الإسبان على صفقات مغربية

17 أبريل 2024 - 09:18

المغرب يتطلع لجلب مليون سائح أمريكي في 2024

17 أبريل 2024 - 08:00

3 بنوك مغربية ضمن الأعلى قيمة في منطقة “مينا”

17 أبريل 2024 - 06:00

بنيعيش تستعرض بمدريد فرص الاستثمار في جهة الداخلة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض