آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

وزارة الصحة: هذه حقيقة ظهور متحورات خطيرة لكورونا

كورونا

شددت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 16 يناير، على أن “الشائعات التي تم تداولها مؤخرا حول وضع متحورات فيروس “كورونا المستجد”، وارتفاع خطورة حالات الإصابة غير صحيحة”.

وطمأنت الوزارة المغاربة، في بلاغ، جاء فيه أن “الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية، وأن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي، مقارنة بالمتحورات السابقة”.

توضيحات بالأرقام 

وأكد بلاغ الوزارة، أن “متحور (Omicron-XBB) من السلالات المنتشرة عالميا منذ 2022، حيث سبق للمغرب أن سجل موجة صغيرة من الجيل الثالث خلال أبريل وماي الماضيين، استمرت ثمانية أسابيع، وتميزت بمستوى انتشار متوسط للمتحور الفرعي (Omicron-XBB) وسلالاته الفرعية، مع تسجيل 12 حالة خطيرة، ووفاة واحدة طيلة مدة المويجة”.

وأضاف البلاغ “إذ تطمئن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الرأي العام الوطني، أن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية، وأن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي مقارنة بالمتحورات السابقة، فإنها تؤكد أن موجات كوفيد-19 ما فتئت تتراجع من حيت الشدة والضراوة، بفضل المناعة الطبيعية، وتلك المكتسبة عن طريق التطعيم، ولكن أيضا من خلال الانخفاض المستمر في ضراوة المتحورات المنتشرة”.

وأكدت الوزارة أنها “تتابع عن كثب الوضع الوبائي لـ”كوفيد-19″، على المستوى الوطني والدولي، حيث إنه لم يصدر أي تحذير من منظمة الصحة العالمية بخصوص متحور جديد مثير للقلق”، مضيفة أنه “توجد حاليا مجموعة من السلالات الفرعية للمتحور “أومكرون”، مصنفة ضمن قائمة المثيرة للاهتمام أو تحت المراقبة”.

فيروسات أخرى منتشرة

وذكرت الوزارة نفسها، أنه “بالإضافة إلى “كوفيد-19″، تنتشر حاليا في المغرب مجموعة من الفيروسات الموسمية، مسببة ارتفاع حالات التعفنات التنفسية الحادة الملاحظة في الوقت الراهن خاصة فيروس الأنفلونزا الموسمية”.

وأوصت الوزارة المواطنات والمواطنين، وخاصة المصابين بأمراض مزمنة والأشخاص المسنين بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، وباستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيرية ضد فيروس “كورونا” المستجد، لتجنب أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة.

ودعت الوزارة كل من يعاني أعراضا تنفسية، إلى الالتزام بوضع الكمامة، واستشارة الطبيب، لتلقي العلاج المناسب، والامتناع التام عن مخالطة الآخرين.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 يوليو 2024 - 02:00

استئناف إنتاج سامير واسترجاع الأموال المنهوبة على طاولة رئيس الحكومة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض