آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

بعد إغلاق الحمامات..بايتاس يعلن الإجراءات المقبلة لترشيد المياه

في ظل المخاوف من الإجراءات المرتقبة بخصوص تدارك الخصاص المائي الذي يعانيه المغرب بسبب أزمة الماء، كشف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن المغرب يواجه وضعا صعبا بسبب شح المياه للسنة الخامسة على التوالي، ما جعل الملك محمد السادس يترأس اللجنة المكلفة بهذا الموضوع، ويوليها أهمية قصوى.

إنجاز السدود 

وأضاف المسؤول الحكومي، في جوابه عن سؤال حول الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها سلطات البيضاء، بإغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات، في الوقت الذي يستفيد فيه مسؤولون من مسابح وآبار مستنفذة للماء، أن الحكومة تسارع الخطى لتوفير مياه الشرب للمواطنين والسقي لاستمرار الإنتاج الفلاحي، عبر تسريع إنجاز عدد من السدود.

تحلية المياه 

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس 25 يناير 2024، أن الإجراءات المتخذة في هذا السياق تضمنت أيضا، ضخ عدد من مشاريع تحلية مياه البحر، وإنجاز مجموعة من الثقوب المائية، إلى جانب استغلال المياه المتاحة في السدود عبر وضع مضخات عائمة، فضلا عن إجراءات أخرى تشمل ربط الأحواض المائية، كما هو الحال بالنسبة إلى حوضي سبو وأبي رقراق.

إغلاق الحمامات 

جدير بالذكر، أن سلطات الدار البيضاء، شرعت في إغلاق حمامات الجهة لمدة ثلاثة أيام بالأسبوع، في إطار إجراءات الحد من إهدار المياه لمواجهة الأزمة، إذ أصدر محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات عامل عمالة الدار البيضاء، قرارا عامليا رقم 90 يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب.

وشدد الوالي في قراره، منع نشاط الحمامات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، إلى جانب منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال الأيام نفسها، مع منع استعمال الماء الصالح للشرب في هذه العملية.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 مايو 2024 - 00:00

بالموازاة مع فصل الصيف.. التوقيت الصحيح لتناول “الدلاح”

المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة

26 مايو 2024 - 23:00

مونديال القاعة.. الأسود في مجموعة قوية

الأمن الفرنسي

26 مايو 2024 - 22:00

توقيف مغربي طعن 4 أشخاص بليون

26 مايو 2024 - 21:00

بعد اتهامها بـ”الفساد”.. سحر الصديقي تخرج عن صمتها

قفطان المغرب

26 مايو 2024 - 20:00

“قفطان المغرب” بكندا.. تغليط ومشاكل واتهامات

26 مايو 2024 - 19:12

الإعلامي عبد الصادق بنعيسى في ذمة الله

26 مايو 2024 - 19:00

مصدر: ضحايا ميانمار يعيشون الرعب والتعذيب

توقيف متورط

26 مايو 2024 - 18:00

توقيف شبكة اتجار بالبشر في ورزازات وتورط رجل أمن

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض