آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الكتاني: إنقاذ المغاربة من تداعيات الجفاف مرتبط بالتخلص من الريع

عبر العديد من “الكسابة” في المناطق المتضررة من أزمة الجفاف عن خوفهم مما قد تخبؤه الأيام المقبلة بسبب الأزمة بعدما باع عدد منهم ماشيته نظرا لغياب العلف. وفي هذا الصدد، أكد عمر الكتاني، الخبير الاقتصادي، أن عوامل الجفاف وأثره على الفلاحة ستؤدي بهم إلى الهجرة القروية، ما سيكرس أزمات اجتماعية خطيرة أخرى.

مسؤولية الدولة

وأضاف عمر الكتاني، في اتصال مع”آش نيوز“، أن ردة فعل الفلاحين طبيعية وسط مخاوف من انهيار الأسعار بشكل كامل، إذ أن المسؤولية في مخلفات أزمة الجفاف، والتي من أبرزها غلاء الأسعار واستغناء الفلاحين على مواردهم بسبب كلفة التبن والأعلاف المرتفعة والآليات الفلاحية الأخرى، كلها تعود للدولة وللعقلية الرأسمالية الريعية السائدة.

الاستثمار الاجتماعي

واستنكر الكتاني، في الاتصال نفسه، وضع السوق الوطنية والمشاكل الفلاحية الأخرى المرتقبة بسبب الأزمة، مبرزا أن السبب يعود بالأساس لغياب السياسة الاجتماعية بالمغرب، وغياب الاستثمار الاجتماعي من خلال الدعم الاجتماعي والتركيز على عامل القرب من مشاكل الساكنة والفلاحين وتفعيل إجراءات دعم مباشرة لتدارك ما يمكن تداركه.

العقلية الرأس مالية

وتابع الخبير الاقتصادي حديثه قائلا: “مسألة تكلفة الأعلاف وخوف الفلاحين من إعادة سيناريو سنة 2022 الاستثنائي بخصوص الأسعار، أمور تعد جزءا من أجزاء الأزمة العميقة التي تستدعي عددا من الأسئلة، من قبيل لماذا لم تتبن الدولة سياسة التقشف بدل هدر الأموال في اقتناء السيارات الفخمة؟ ولماذا لم تدفع بالقطاعات المتضررة من خلال دعم فعال؟ ولماذا لم تغير سياسة الاستهلاك في ظل أزمة الجفاف المتتالية؟”.

وأبرز عمر الكتاني، أن “الحكومة تحمل شعار الدولة الاجتماعية، في حين أنها لا تتبنى المنطق الاجتماعي، بل المنطق الرأسمالي الريعي، مشيرا إلى أن المشاكل التي يعيشها المواطن المغربي اليوم لا يمكن حلها والرؤوس المسيرة لا تكترث لوضع الفقير، بل تتشبث بالاستثمارات المالية التي تدر لهم دخلا أوفى”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض