آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

“في حضرة المديح” يكشف جمالية الفن التراثي في رمضان

فن المديح

من المرتقب أن تعرض القناة الثقافية المغربية (الرابعة)، برنامجا تراثيا جديدا، يحمل عنوان “في حضرة المديح”، يتكون من أربع حلقات متنوعة ترصد تفاصيل فن المديح والموسيقى التراثية، تعده وتقدمه دلال الصديقي، الإعلامية المهتمة بالتراث والأغنية المغربية الأصيلة، ويعود إخراجه للمخرجة هبة السريعي.

الأنماط التراثية

وفي هذا الصدد، كشفت دلال الصديقي، في اتصال مع “آش نيوز“، أن البرنامج يتماشى مع أجواء رمضان، ويتكون من 4 حلقات تسلط الضوء على بعض الأنماط التراثية الموسيقية، والتي لديها علاقة بفن المديح.

فن المديح

كواليس البرنامج

وأضافت معدة البرنامج، أن الحلقة الأولى، التي تعرض بعد غد (الجمعة) على الساعة التاسعة والنصف ليلا، سيتم فيها إزالة الستار عن مدى جمالية وإبداع فن عيساوة، مع توضيح الفرق بين الطريقة العيساوية الربانية والفن العيساوي، موضحة أن الطريقة العيساوية الأصيلة، والتي أسسها الشيخ الكامل محمد الهادي بنعيسى، مبنية على الأذكار والأوراد والأحزاب، ولا تتضمن موسيقى وآلات، وهو ما ستتطرق إليه الحلقة الأولى التي ستجيب على سؤال: ما هي الطريقة العيساوية؟”.

وبخصوص الحلقة الثانية، أفادت دلال الصديقي، أنها تتمة للحلقة الأولى، ومخصصة للفن العيساوي، بين التغيرات والتطور الذي طرأ على “تعيساويت” من الطريقة العيساوية إلى الفن العيساوي.

نساء مكناس 

وأضافت دلال الصديقي، في الاتصال نفسه، أن الحلقة الثالثة سيتم الانتقال فيها من الفن والطريقة العيساوية، إلى الاشتغال على نمط موسيقي خاص بنساء مدينة مكناس، هو “المصمودي”، وهو نمط غير معروف، تختص به المكناسيات فقط ولا يوجد في أي مدينة أخرى. إذ سيتم تسليط الضوء على امرأة متعلمة في مكناس تمتهن هذا الفن، مع الإشارة إلى بعض الأنماط الموسيقية الأخرى التي تشتغل عليها الفنانة المكناسية، إلى جانب الفن المصمودي.

فاس العتيقة 

واستطردت دلال الصديقي، أن الحلقة الرابعة، ستخصص للمدينة العتيقة لفاس، المعروفة بفن المديح، حيث سيكشف “في حضرة المديح”،خصائص هذا الفن عند أهل فاس، بحضور جوق “مغاني ومعاني”، وهو جوق يشتغل على المديح والسماع ويجتهد فيه، سواء من ناحية الأشعار أو النغمات المغربية، حسب الصديقي.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض