آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

“إيكولوجيكا” يعود في عدد جديد للتحسيس بأهمية الماء

يعود البرنامج الشهري “إيكولوجيكا”، الذي تعده الإعلامية ليلى الخرواع، إلى شاشة القناة الثقافية الرابعة، خلال شهر مارس الجاري، في حلة جديدة، مواكبا للأزمة التي تشهدها المملكة، والمتعلقة بندرة المياة وتوالي سنوات الجفاف.

الطريق السيار المائي

وفي اتصال مع “آش نيوز“، كشفت ليلى الخرواع، أن عدد “إيكولوجيكا” لهذا الشهر، والذي يشرف على إخراجه يوسف وثيق، سيعمل على تقريب المشاهد من الطريق السيار المائي ومدى نجاعته في حل الأزمة المائية، كما سيتم خلاله تسليط الضوء على أهمية التحسيس بضرورة الحفاظ على الموارد المائية لإشراك المواطن في إنجاح هذا الورش الوطني الكبير.

وأضافت ليلى الخرواع أن عمر البرنامج 19 سنة، تحتضنه الشبكة البرامجية للقناة الثقافية، مبرزة أن اختيارها لمواضيع البيئة، مرتبط بأهمية هذا الملف، ومعتبرة أن البيئة هي أصل الحياة وتهم جميع الأفراد داخل المجتمع.

كواليس

كواليس البرنامج

وأبرزت ليلى الخرواع، في الاتصال نفسه، أن فكرة العدد الجديد من هذه المجلة التلفزيونية، جاء لمواجهة أزمة نقص المياه التي تعيشها المملكة، والناتجة عن توالي سنوات الجفاف، مما أدخل المغرب في مرحلة من الإجهاد المائي، موضحة أن التفكير انصب على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لضمان تزويد ساكنة الساحل الأطلسي من الرباط إلى شمال الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب.

ربط الأحواض 

وأشارت الإعلامية ليلى الخرواع، الملقبة بـ”مدام بيئة”، إلى أن المشروع يوضح بشكل كبير أهمية ربط الحوضين المائيين سبو وأبي رقراق لمواجهة مشكلة الماء، مشيرة إلى أنه تم إنشاء قنوات تحت أرضية تمتد على طول 67 كيلومترا، شرع في استغلالها ابتداء من الثامن والعشرين من شهر غشت الماضي، مما مكن من تزويد حقينة سد سيدي محمد بنعبد الله بفائض مياه حوض سبو، وهي كلها نقاط يتطرق إليها العدد الجديد من البرنامج.

وكشفت ليلى الخرواع، أن الغرض من برنامج “إيكولوجيكا” بصفة عامة، هو مصالحة الإنسان مع الطبيعة والتشجيع على تبني سلوكيات مسؤولة وصديقة للبيئة لضمان عيش كريم.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض