آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

محلل: المغرب شريك موثوق لإسبانيا وليس من شيمه التدخل في الشؤون الداخلية للدول

اعتبر رضوان جاخا، محلل سياسي، تقرير الوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، الذي نفى تورط المغرب بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا، تقريرا مهما جدا، ويشكل امتدادا للسوابق القضائية التي حسمت هذا النقاش.

تقارير دقيقة

وأكد رضوان جاخا، في اتصال مع “آش نيوز“، أن أهمية هذا التقرير، تكمن في أنه صادر من مؤسسة استخباراتية كبيرة بإسبانيا، وتضم خبراء متخصصين في المجال الإستخباراتي ومكافحة عمليات التجسس، مشيرا إلى أن “هذه الوكالة الإستخباراتية هي مؤسسة تابعة لمجلس الأمن القومي، يترأسها رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، كما تضم في أجهزتها وكالة الاستخبارات التابعة للجيش الإسباني وكذلك المركز الوطني للاستخبارات، ما يعني أن التقارير التي تصدر عنها علمية ودقيقة جدا ومبنية على أسس موضوعية”.

وأبرز المحلل السياسي ذاته في نفس السياق، أن التقرير المذكور، يثبت حسم هذا الملف، الذي بدا مع محاكم مدريد العادية، مرورا إلى المحكمة الوطنية باسبانيا في يوليوز 2023، والتي خرجت بنفس القرارات النافية لكل الإداعاءات المغرضة التي التي يحاول بعض التيارات سواء بإسبانيا أو بالإتحاد الأوروبي إقحام المغرب فيها.

اتهامات باطلة 

وتابع رضوان جاخا قائلا: “كل الادعاءات والاتهامات المتوجهة للمغرب، باءت بالفشل”، وأوضح أن “هذه المحطة الحاسمة والنهائية تعد امتدادا منطقيا للقرارات القضائية السابقة بإسبانيا، وبذلك تنهي هذه الفزاعة الفارغة من الأدلة التي دأب أعداء الوحدة الترابية الاستثمار فيها”.

وعلق المتحدث نفسه على الخلاصات التي توصل إليها التقرير والتي دحضت بشكل لا لبس فيه، جميع الشكوك والاتهامات التي وجهت إلى المملكة المغربية بشأن أنشطة التجسس المزعومة، قائلا: “كلها خلاصات تعد طبيعية وفي سياقها، فمن يلاحظ دينامية العلاقات المغربية الإسبانية سيعرف أن المغرب شريك إستراتيجي وموثوق بالنسبة لمدريد، وليس من شيمه ولا من أخلاقه التدخل في شؤون البلدان الداخلية”.

جدير بالذكر، أن مسؤولين إسبانيين كبار سبق لهم نفي الادعاءات والتهم الموجهة للمغرب بخصوص التجسس، وذلك في نونبر 2022، خلال جلسات استماع أمام لجنة برلمانية أوروبية كانت تحقق في استخدام برنامج “بيغاسوس”، حيث قررت المحكمة الوطنية الإسبانية في يوليوز 2023، إغلاق قضية “بيغاسوس” لعدم وجود أي أدلة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

بنموسى

19 مايو 2024 - 12:05

بنموسى يعيد بعض الأساتذة الموقوفين للأقسام

محمد بودريقة

19 مايو 2024 - 11:05

هذا سبب تأجيل جمع الرجاء التكميلي

لويزة حنون

19 مايو 2024 - 10:00

مناصرة للمغرب تعلن ترشحها للرئاسيات الجزائرية

أخنوش

19 مايو 2024 - 09:00

الحكومة تتواصل ب”البودكاست” و”الريلزات”

19 مايو 2024 - 08:00

متشردون بلا مدرسة.. من المسؤول؟.. نقابي يوضح 

التسول

19 مايو 2024 - 06:00

رغم الإجراءات الحكومية.. التسول يصل أبواب المنازل

ميناء الداخلة الأطلسي

19 مايو 2024 - 04:00

CNN الأمريكية: ميناء الداخلة سيغير وجه الصحراء المغربية

حسن لعروس

19 مايو 2024 - 02:00

حسن لعروس يثور في وجه المسؤولين.. فيديو

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض