آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

نقابي: خلاف المواقف بين الحكومة والشغيلة الصحية تجاوز للدستور

الشغيلة الصحية

قال الحبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، إن “الشغيلة الصحية تخوض معركة احتجاجية متواصلة تعبيرا عن استيائها من الخذلان الذي تعرضت له من خلال تقاعس الحكومة في الوفاء بالتزاماتها والاستجابة إلى مطالب الشغلية الموضوعية والمشروعة”.

إحباط وتذمر 

وتابع الحبيب كروم، في تصريحه لـ“آش نيوز”، قائلا: “لقد سئم رجال ونساء الصحة الانتظار بعد أن كان شعور السعادة يسود في صفوفهم، نظرا للشعارات التي رفعت بخصوص تحسين أوضاعهم المادية والمهنية والتي أتت بالموازاة مع بداية أزمة كوفيد_19، تقديرا للجهود التي بذلوها في هذا السياق”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “ما زاد من مستوى التذمر والإحباط لدى الشغيلة الصحية، هو تجاهل الحكومة لملفهم المطلبي الذي تمت المصادقة عليه من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومختلف الفرقاء الاجتماعيين، مما ولد مشهدا صحيا مختلفا، لتميزه بالصراع الحاد نظرا للتصعيد المتزايد كردة فعل للشغيلة الصحية على الموقف السلبي للحكومة تجاه معاناتهم”.

وأضاف الحبيب كروم، أن هذا الخلاف في المواقف يعد تجاوزا في احترام مقتضيات دستور المملكة، الرامية إلى صون الحق في الصحة وفي ذات الوقت، يلحق أضرارا بالمواطنين الذين تهضم حقوقهم وتعطل مصالحهم بسبب الإحتجاجات المسترسلة.

مسؤولية الحكومة 

وتابع الحبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، متسائلا: “إلى متى سيظل الحال على ما عليه؟ أليس من مسؤولية الحكومة الحرص على احترام الحقوق الدستورية للمواطنين والسهر على ضمان السير العادي للمرفق العام في تقديم الرعاية الصحية والخدمات الاستشفائية؟”.

يشار إلى أن النقابات الصحية، تواصل الاحتجاج في عدد من المناطق، بسبب عدم تفعيل الحكومة الاتفاق الموقع بينهما حول مطالب الأطر الصحية، متوعدة بتصعيد أشكالها الاحتجاجية في غضون الأيام المقبلة، في الوقت الذي لم تبادر فيه الحكومة إلى فتح قنوات الحوار، إلى حد الآن، مع النقابات الغاضبة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض