آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

هشام العسري: “مروكية حارة” كوميديا سوداء يعري واقع البيضاء

مروكية حارة

احتضنت سينما “باطي” بالدار البيضاء، اليوم الخميس 25 أبريل الجاري، العرض الأول للفيلم المغربي السينمائي “مروكية حارة” للمخرج هشام العسري، بطولة فدوى الطالب وأيوب أبو النصر ومالك أخميس ومونية المكيمل.

المرأة “الكازاوية”

وكشف هشام العسري، أن فيلمه الجديد، يمتاز بعدد من التفاصيل التي يظهر من خلالها واقع المرأة “الكازاوية” على وجه الخصوص، إذ أنه لم يرغب في أن يبرزها كضحية مجتمع فقط، بل سلط الضوء على واقعها كامرأة عادية تصارع ذاتها ومحيطها.

وأضاف هشام العسري في حديثه لـ“آش نيوز”، أن الفيلم يحاكي الجمهور بطريقة مباشرة، ويرصد عددا من الظواهر الاجتماعية التي تتفشى في شوارع الدار البيضاء، من بينها العنف اللفظي ضد المرأة، الأحكام المسبقة، السخرية والتنمر.. إلخ.

كوميديا سوداء

وأضاف المتحدث ذاته، أن الفيلم عبارة عن كوميديا سوداء، مشيرا إلى أنه “عصارة وخلاصة لأعماله السابقة التي طرحها بالويب”، وموضحا أن طريقة صياغة سيناريو الفيلم قريبة من الكتابة الرقمية، لأنه ليس فيلما تقليديا، أو مجرد سرد حكاية، إنما هو نوع من السوسيولوجيا التي تتطرق إلى بعض ظواهر المجتمع المغربي.

وأبرز هشام العسري، أنه حاول في فيلم “مروكية حارة”، جعل المشاهد أقرب بشكل كبير من واقع هذه المرأة التي تبدأ معاناتها من بيتها ومحيطها وحيها الشعبي الذي تنتمي له، وأصدقائها كذلك، وصولا إلى مقر عملها وكيف تتعرض لشتى أنواع العنف خلال يومها، سواء كان لفظيا أو حتى تحرشا جنسيا.

فرصة للإبداع

من جهتها، أشادت فدوى الطالب، خلال الندوة الصحفية التي تلت العرض الأول للفيلم، أن مشاركتها في “مروكية حارة” فرصة مهمة قدمها لها المخرج هشام العسري، حيث تمكنت من الإبداع أكثر، خاصة وأنها تثق في رؤيته الإخراجية، وما يمكن أن يقدم لها كممثلة.

ويوجد في رصيد المخرج هشام العسري، مجموعة من الأفلام التي شارك بها في العديد من المهرجانات السينمائية المرموقة الدولية، منها “النهاية” و”إنهم الكلاب” و”البحر في الخلف” و”جوع كلبك” و”الجاهلية”، كما كتب وأخرج وأنتج 3 أفلام قصيرة، هي “الحب في حلب” و”أرض الخراب” و”النظرة الذكورية”، وسنة 2021 أصدر روايته الرابعة بعنوان “مفعول الشيطان”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

22 مايو 2024 - 08:00

فيديو.. “موروكو جونيور برو” للسورف تنطلق اليوم بالبيضاء

22 مايو 2024 - 06:00

“غارينا أونلاين” و”كادوكاوا” يعدلان “أنيمي” لعبة “فري فاير”

22 مايو 2024 - 04:00

وزير الصحة يجري مباحثات مع وفد هندي بخصوص صناعة الأدوية

22 مايو 2024 - 02:00

فرقة “سيدي علي أنلوك” تفوز في “VUELTA ASTURIAS”

الأمن 4

22 مايو 2024 - 00:15

أكثر من مليوني زائر للأبواب المفتوحة للأمن الوطني

برنامج الليلة دوب

22 مايو 2024 - 00:00

بطلات مسلسل “زوجة واحدة لا تكفي” في “الليلة دوب”

21 مايو 2024 - 23:58

حموشي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره البرازيلي

21 مايو 2024 - 23:00

شراكة مغربية روسية حول “الجراحة التجميلية”

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض