آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

هشام العسري: “مروكية حارة” كوميديا سوداء يعري واقع البيضاء

مروكية حارة

احتضنت سينما “باطي” بالدار البيضاء، اليوم الخميس 25 أبريل الجاري، العرض الأول للفيلم المغربي السينمائي “مروكية حارة” للمخرج هشام العسري، بطولة فدوى الطالب وأيوب أبو النصر ومالك أخميس ومونية المكيمل.

المرأة “الكازاوية”

وكشف هشام العسري، أن فيلمه الجديد، يمتاز بعدد من التفاصيل التي يظهر من خلالها واقع المرأة “الكازاوية” على وجه الخصوص، إذ أنه لم يرغب في أن يبرزها كضحية مجتمع فقط، بل سلط الضوء على واقعها كامرأة عادية تصارع ذاتها ومحيطها.

وأضاف هشام العسري في حديثه لـ“آش نيوز”، أن الفيلم يحاكي الجمهور بطريقة مباشرة، ويرصد عددا من الظواهر الاجتماعية التي تتفشى في شوارع الدار البيضاء، من بينها العنف اللفظي ضد المرأة، الأحكام المسبقة، السخرية والتنمر.. إلخ.

كوميديا سوداء

وأضاف المتحدث ذاته، أن الفيلم عبارة عن كوميديا سوداء، مشيرا إلى أنه “عصارة وخلاصة لأعماله السابقة التي طرحها بالويب”، وموضحا أن طريقة صياغة سيناريو الفيلم قريبة من الكتابة الرقمية، لأنه ليس فيلما تقليديا، أو مجرد سرد حكاية، إنما هو نوع من السوسيولوجيا التي تتطرق إلى بعض ظواهر المجتمع المغربي.

وأبرز هشام العسري، أنه حاول في فيلم “مروكية حارة”، جعل المشاهد أقرب بشكل كبير من واقع هذه المرأة التي تبدأ معاناتها من بيتها ومحيطها وحيها الشعبي الذي تنتمي له، وأصدقائها كذلك، وصولا إلى مقر عملها وكيف تتعرض لشتى أنواع العنف خلال يومها، سواء كان لفظيا أو حتى تحرشا جنسيا.

فرصة للإبداع

من جهتها، أشادت فدوى الطالب، خلال الندوة الصحفية التي تلت العرض الأول للفيلم، أن مشاركتها في “مروكية حارة” فرصة مهمة قدمها لها المخرج هشام العسري، حيث تمكنت من الإبداع أكثر، خاصة وأنها تثق في رؤيته الإخراجية، وما يمكن أن يقدم لها كممثلة.

ويوجد في رصيد المخرج هشام العسري، مجموعة من الأفلام التي شارك بها في العديد من المهرجانات السينمائية المرموقة الدولية، منها “النهاية” و”إنهم الكلاب” و”البحر في الخلف” و”جوع كلبك” و”الجاهلية”، كما كتب وأخرج وأنتج 3 أفلام قصيرة، هي “الحب في حلب” و”أرض الخراب” و”النظرة الذكورية”، وسنة 2021 أصدر روايته الرابعة بعنوان “مفعول الشيطان”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض