آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الجزائر تنعي “اتحاد المغرب العربي”

بعد أسبوع من اللقاء التشاوري مع قادة تونس وليبيا، أعلنت أبواق النظام الجزائري، مساء أمس الاثنين 29 أبريل 2024، طي النظام العسكري صفحة “اتحاد المغرب العربي”، و”موت” هذا الأخير، ملقية، كعادتها، اللوم في كل قراراتها الرعناء، على المغرب.

وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية، في مقال حول القمة الثلاثية الأخيرة التي جمعت رؤساء الدول المغاربية الثلاثة المذكورة في قرطاج، “في السنة القادمة 2025، سيكون قد مر 30 عاما بالضبط على الإعلان عن شهادة الموت السريري لاتحاد المغرب العربي، الذي لم يعد موجودا في الواقع”.

المغرب.. “حجام صومعة الجزائر”

وتجسيدا للمثل القائل “طاحت الصومعة، علقو الحجام”، تابعت وكالة أنباء العسكر: “في سنة 1995، كتب وزير الشؤون الخارجية المغربي لنظرائه في اتحاد المغرب العربي، ليبلغهم عن تجميد هذا الاتحاد. ومنذ ذلك الوقت، وبحجة مشكلة الصحراء، لم يعد هناك وجود لاتحاد المغرب العربي”.

“وإذا كان قد تم الإبقاء على أمين عام لاتحاد المغرب العربي، فإن هذا الأخير قد تحول إلى دبلوماسي مغربي تابع، عوض أمين عام للاتحاد المغاربي، الذي يتواجد في حالة موت سريري”، يضيف المقال.

“حلف” دول شمال إفريقيا

بالمقابل، اعتبر المقال الذي تناقلته الصحف التابعة للطغمة العسكرية الحاكمة بالجزائر، أن “إنشاء مجموعة الدول الثلاث، خطوة أولى لتأسيس حلف دول شمال إفريقيا. الذي ستنضم إليه موريتانيا يوما ما”.

كما روجت وكالة أنباء العسكر أن “التحالف الذي نشأ في قرطاج، جديرا بكونه بديلا إقليميا استباقيا، سيفرض نفسه بمرور الوقت، كشريك موثوق ومسؤول تجاه الكيانات الشريكة الأخرى”، في محاولة يائسة منهم لاستجداء الشرعية لصنيعتهم “بوليساريو”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

22 مايو 2024 - 23:59

انطلاق النسخة الثانية لأيام الطيب الصديقي بالبيضاء

22 مايو 2024 - 23:00

فوائد الكيوي في أكله بدون تقشير

أمين عدلي

22 مايو 2024 - 22:04

عدلي يخسر نهاية الدوري الأوروبي

الشيخ الفيزازي

22 مايو 2024 - 22:00

الفيزازي: اللي ما متبعش الشرع فحالي كافر

بنيامين نتنياهو

22 مايو 2024 - 21:00

نتنياهو: الاعتراف بدولة فلسطين مكافأة للإرهاب

22 مايو 2024 - 20:13

فاس تحيي البعد الروحي للعلاقات المغربية الإفريقية

آمال ماهر تركي

22 مايو 2024 - 19:03

حصريا.. تفاصيل استبعاد آمال ماهر من المشاركة في “موازين”

22 مايو 2024 - 18:00

نرجس برادة موهبة صاعدة تطلق أول أعمالها

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض