آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

البرلمان البريطاني يتداول في الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

سلط البرلمان البريطاني، اليوم الأربعاء فاتح ماي، الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عرفت حضور عدد من النواب.

ونظم هذا اللقاء سفارة المغرب بلندن، وبتعاون مع مجموعة الصداقة البرلمانية (المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب من أجل المغرب)، ومكن من إبراز التطور المتواصل الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة، في ظل الرؤية المستنيرة للملك محمد السادس، وما ينتج عن ذلك من فرص اقتصادية وبيئية متعددة.

مداخلات البرلمانيين

كما أكدت مداخلات العديد من البرلمانيين والخبراء الحاضرين على التحديات الأمنية والدفاعية التي تنشأ في سياق جيوسياسي عالمي غير مستقر وضرورة العمل بسرعة من أجل معالجتها، وذلك من خلال تعزيز الشراكات مع الحلفاء التقليديين للمملكة المتحدة.

وأوضح النائب المحافظ، ليام فوكس، أن الحلفاء الرئيسيين للمملكة المتحدة، بما في ذلك فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، هولندا والولايات المتحدة، عبروا عن دعمهم لمخطط الحكم الذاتي المغربي.

التهديدات الأمنية

واعتبر أنه “في الوقت الذي نواجه فيه عددا من التهديدات الأمنية العالمية، فإن عدم المضي قدما بشأن المقترح المغربي ليس له أي معنى”، داعيا إلى “إعطاء دفعة للمغرب، حليفنا الرئيسي في المنطقة”، الذي يوفر إمكانات تعاون “كبرى”، لاسيما في مجالي الأمن والدفاع.

في السياق ذاته، أشار السير سايمون مايال، ضابط الجيش البريطاني المتقاعد والمستشار الحالي لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الدفاع، إلى أن التطورات الأخيرة في الجغرافيا السياسية العالمية تزيد من المخاطر الأمنية، خاصة في المناطق التي تفتقر إلى الآفاق الاقتصادية والولوج إلى التعليم والشغل.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

17 مايو 2024 - 06:00

المشاهير بعد الطلاق.. بين صمود الحب والتشبث بـ”البوز”

17 مايو 2024 - 04:00

الهجمات التي تستهدف التطبيقات البنكية بلغت 32%

أخنوش يحل بالمنامة 2

17 مايو 2024 - 02:00

اختتام القمة العربية بالمنامة ب”إعلان البحرين”

ضحية 16 ماي

16 مايو 2024 - 23:55

إحدى ضحايا 16 ماي تستعيد ذكريات الحادث.. فيديو

با حسن لعروس

16 مايو 2024 - 23:00

حسن لعروس يحكي عن أناقة أبناء المدينة وقصة القمل.. فيديو

16 مايو 2024 - 22:36

أنباء عن وفيات في صفوف تلاميذ مدرسة الحي المحمدي

قنوات إباحية

16 مايو 2024 - 22:00

120 قناة إباحية صوتية بالدارجة

16 مايو 2024 - 21:00

عيوش يروج ل”الجميع يحب تودا” قبل كان

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض