آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

“أبي لم يمت” في تطوان وهذه ارتسامات مخرجه وأبطاله

عرضت قاعة سينما أفينيدا بتطوان، مساء أمس (الأربعاء) فاتح ماي، الفيلم السينمائي الطويل “أبي لم يمت”، للمخرج عادل الفاضلي، والذي يشارك به في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، بعدما حصد أكبر عدد  من الجوائز بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ما جعل مخرجه يعبر عن سعادته بتفاعل الجمهور مع الفيلم، الذي عاش بتمعن جميع تفاصيل القصة التي تعالج حقبة ما يعرف ب”سنوات الرصاص” بالمغرب، بطريقة مختلفة وجديدة.

حقبة سوداء 

وفي هذا الصدد، كشف المخرج عادل الفاضلي، في تصريح لـ“آش نيوز”، أن الفيلم يعالج حقبة سوداء في تاريخ المغرب، مبرزا أنه حاول تناولها من الجانب الإنساني وليس السياسي فقط كما هو متداول، من خلال شخصيات عاشت هذه التجربة بعاطفة مختلفة، كل حسب دوره، وهي المسألة التي اعتبرها المخرج صلة وصل حقيقية، تجعل المشاهد يحس ويتفاعل مع جميع اللقطات.

عادل الفاضلي

وأضاف عادل الفاضلي، أن قصة فيلمه تدور حول مجموعة من الأشخاص ذهبوا ضحية هذه الفترة السوداء من تاريخ المغرب، والجريمة الوحيدة التي اقترفوها هي أنهم عاشوا في الوقت والمكان الغلط، مشيرا إلى أن تفاصيل الفيلم مثل اللوحات التشكيلية، تجسد التاريخ مرة والدين أحيانا أخرى، من خلال التعبير عنها في قصص جريئة فاجأت الجمهور، مثل تجسيد قصة سيدنا إبراهيم التي عبر عنها الفيلم بطريقة سينمائية، من خلال الرؤية الساذجة والبريئة للطفل، والذي كان شخصية رئيسية في الفيلم ،تحرك الأحداث.

مشاركة مميزة 

من جهتها، أعربت الممثلة فاطمة عاطف، إحدى بطلات “أبي لم يمت” لعادل الفاضلي، عن سعادتها بحضورها لمهرجان تطوان، مبرزة أن الفيلم حصد عددا من الجوائز بطنجة، وحضوره لمهرجان الأفلام المتوسطية حافز جميل، لأنه مهرجان لديه هوية، ولديه عالمه الخاص، كما أنه مهرجان أصيل، تتنافس فيه أفلام قوية متوسطية.

فاطمة عاطف

وأوضحت فاطمة عاطف، التي غابت خلال السنوات الأخيرة، لتفاجئ الجمهور بحضورها السينمائي المتميز في فيلم عادل الفاضلي، أن “الفيلم أخذ أكثر من ثلاث سنوات من الإعداد، ويتناول موضوعا كان من الطابوهات، والمميز في الاشتغال مع عادل الفاضلي هو اختياره لفضاء مميز للتصوير، واعتماده على رؤية الطفل التي من خلالها مرر رسائله في الفيلم”.

بدوره، أشاد الممثل عبد النبي البنيوي، بحضوره مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، رفقة عادل الفاضلي بفيلمه الذي يتنافس هذه الدورة على جائزة المهرجان، مبرزا أن هذه هي المرة الأولى له بتطوان، التي تستحق مهرجانا بهذا الحجم.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن المخرج عادل الفاضلي، أبدع بطريقة احترافية في فيلمه “أبي لم يمت”، علما أنه فيلمه السينمائي الأول، وساهم في خروج هذا المشروع الجيد للوجود بعد تعب جميل، وتابع قائلا: “لايمكن إلا أن نكون سعداء لكي نسير بالسينما المغربية للأمام”.

مزيد من التفاصيل في الفيديو التالي من تصوير أشرف دحان:

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

24 مايو 2024 - 08:00

أخصائية: قمع الأطفال يؤدي إلى انحرافهم

24 مايو 2024 - 06:00

مؤسسة فكر تحتفي بعزيز بلال

البوطا

24 مايو 2024 - 04:00

الاتحاد الوطني للشغل.. احتجاج وتنديد بالزيادة في “البوطا”

سعيد شيبا

24 مايو 2024 - 02:00

منتخب الشباب.. شيبا يستدعي 14 لاعبا للمشاركة في دوري بإنجلترا

23 مايو 2024 - 23:59

إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

23 مايو 2024 - 23:00

شراكة مغربية إيطالية في مجال الصحة

23 مايو 2024 - 22:00

الخراطي: الفئات الهشة مستفيدة والدعم أرهق كاهل الطبقة المتوسطة

آمال ماهر

23 مايو 2024 - 21:00

وسيطة “مشبوهة” سبب استبعاد آمال ماهر من موازين

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض