آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الأميرة للا أسماء تترأس حفلا بمؤسسة للا أسماء للأطفال

الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار

ترأست الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم، اليوم الاثنين 24 يونيو، بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2023-2024 للمؤسسة.

وبهذه المناسبة، تابعت الأميرة للا أسماء عرضا حول تكوين المكونين بشأن “التعليم ثنائي اللغة للصم” عبر تقنية التناظر المرئي، سيرته الدكتورة شيريل شاهان، بروفيسور مساعد سريري متخصصة في التعليم ثنائي اللغة للصم بجامعة تينيسي.

حضور مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية

وجرى هذا العرض بحضور مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط علي راندي، ورئيس DevTech/USAID روميو رافيل بارييرو، ومديرة برنامج DevTech/USAID سهام بوجي.

إثر ذلك، زارت الأميرة للا أسماء أحد الأقسام التي تعتمد “التعليم ثنائي اللغة للصم”. ويتعلق الأمر بثاني قسم من المستوى الثالث إبتدائي للغة الإشارة الصرفة والنطق، الذي تنشطه المدرستان مريم حدادي وأمل شرفي بمؤسسة للا أسماء.

قاعة لقياس السمع

وبعد ذلك، قامت الأميرة للا أسماء بزيارة قاعة لقياس السمع، مرفوقة بالرئيس المدير العام لـ Cochlear أستراليا ريتشارد جون بروك.

كما تابعت الأميرة، عرضا حول الشاحنة المجهزة لتوعية الأمهات الشابات في المناطق القروية حول إعاقة الصمم، قدمته المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الدكتورة ماجدة فرندي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال منسق مؤسسة للا أسماء كريم الصقلي، إن هذا اليوم يكتسي أهمية خاصة لأنه يمثل لحظة رئيسية لإعداد الحصيلة، ليس فقط بالنسبة لتلاميذ المؤسسة، وإنما أيضا لكافة فرقها.

حصيلة إيجابية

وأعرب، في هذا الصدد، عن فخره بالحصيلة الإيجابية للغاية التي تتجسد في الأرقام المبهرة التي حققتها المؤسسة هذه السنة، حيث سجلت أكثر من 400 عملية زرع في المملكة وأكثر من 120 في إفريقيا، دون إغفال النجاح المدرسي المحقق (18 شهادة ابتدائية، 8 شهادات، 7 حاصلين على البكالوريا، 8 حاصلين على الإجازة وديبلوم ي ماستر).

وتبين هذه الأرقام قدرة كل طفل على الاستفادة من مسار مدرسي وجامعي متميز.

وترأست الأميرة للا أسماء، بهذه المناسبة، حفل توقيع اتفاقيتي شراكة؛ الأولى وقعها بالعطف المدير بالنيابة لمؤسسة للا أسماء الحسين الحصيني، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، وتهدف إلى ضمان استفادة أطفال مؤسسة للا أسماء من مخيمات العطل التي تنظمها الوزارة على المستويين الوطني والدولي.

أما الاتفاقية الثانية التي وقعها الحصيني ومديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي لطيفة أحرار، فتتعلق بتأطير مدرسي وطلبة المعهد لكل الأوراش الفنية لمؤسسة للا أسماء وإدماج الحاصلين على الباكالوريا بالمؤسسة في المسار الجامعي للمعهد.

عرض للفن الكوريغرافي

وبالموازاة مع ذلك، تابعت صاحبة السمو الملكي عرضا للفن الكوريغرافي قدمه تلاميذ مؤسسة للا أسماء، وأطره مهنيو المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، قبل أن تسلم سموها ديبلومات وجوائز للتلاميذ المتفوقين في هذه الدفعة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

العرايشي

13 يوليو 2024 - 19:00

تفاصيل جمع عام جامعة التنس

13 يوليو 2024 - 17:43

انفجار حاوية صهريجية يصيب 7 أشخاص بطنجة

13 يوليو 2024 - 17:32

زوجة رجل الأعمال عثمان بنجلون في ذمة الله

13 يوليو 2024 - 17:00

وفد مغربي يشارك في اجتماع للبرلمان العربي بالقاهرة

13 يوليو 2024 - 16:00

الجيش يكشف عن مدربه الجديد

تطبيقات النقل

13 يوليو 2024 - 15:00

إطلاق برنامج كبير لتجديد مركبات النقل العمومي والحافلات

الداكي

13 يوليو 2024 - 14:00

اختتام مؤتمر جمعية النواب العموم الأفارقة بمراكش

الحرارة

13 يوليو 2024 - 13:12

نشرة إنذارية.. موجة حر جديدة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض