آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

H-NEWS آش نيوز
آش نيوز TV10 فبراير 2025 - 20:44

حل ملف مراكز الفحص التقني بيد بولعجول

مصدر اعتبره الوزير الفعلي لقطاع النقل وليس قيوح وتحدث عن سيطرة "البيجيدي" على "نارسا" منذ عهد الرباح

بولعجول

أوضح مصدر جيد الاطلاع، أن حل ملف مراكز الفحص التقني، الذين دخلوا في طلب المنافسة 2024، الذي تأخر الإعلان عن نتائجه لشهور، يستلزم إرسال لجنة للتفتيش والتقصي، من أجل الوقوف على الخروقات التي تشوبه مثلما تشوب العديد من الملفات والصفقات الأخرى، مشيرا إلى أن الحل بيد المركز الوطني للتجارب والتصديق، التابع للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، ولا علاقة له بعبد الصمد قيوح، وزير النقل والتجهيز، الذي تعاني وزارته المشاكل والصراعات، بعد أن تم تقزيم صلاحياتها لصالح الوكالة المذكورة، التي يترأسها بناصر بولعجول، منذ حوالي 12 سنة، لم تقدم فيها أي نتائج ملموسة أو تقدما يذكر.

زيرو استراتيجية و7 مليون سنتيم

وأكد المصدر نفسه، أن المسؤولية بخصوص ملف المراكز التقنية للفحص، تقع على عاتق بناصر بولعجول، الذي اعتبره الوزير الفعلي للنقل، وليس قيوح، بعد أن تولى مهامه على رأس الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية منذ 12 سنة، تم خلالها استغلال ميزانية بملايير الدراهم، بدون أي إستراتيجية تذكر أو مخطط عمل ولا نتائج جيدة في الحد من حوادث السير، في الوقت الذي يتجاوز راتبه الشهري 7 مليون سنتيم، دون احتساب الامتيازات الأخرى.

“أذناب البواجدة”

اقرأ أيضاً:

10 فبراير 2025 - 20:00

70 مليون سنتيم تثير الفتنة في سوق باب مراكش

وكشف المصدر، في اتصال مع “آش نيوز“، أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أفرغت من جميع كفاءاتها، واحتفظت بالعديد من المدراء الذين لا خبرة لهم في التسيير ولا تجربة لديهم، وكل رصيدهم في تدبير الملفات انتماؤهم الحزبي ل”العدالة والتنمية”، الذي ما زال يسيطر على المؤسسة منذ عهد عزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز السابق، المنتمي إلى الحزب نفسه، داعيا الوزير الحالي قيوح للتخلص من ما أسماهم “أذناب البواجدة” والاستعانة بما جاء في تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات بخصوص “نارسا” من أجل تفعيل ربط مبدأ المسؤولية بالمحاسبة وفتح تحقيق في التعيينات والصفقات.

ملفات مجمدة منذ سنة

وحسب ما أشار الموقع في مقالات سابقة، يعاني مجموعة من أصحاب المراكز التقنية للفحص، الذين وضعوا ملفاتهم ضمن طلبات عروض 2024، من أجل الحصول على تراخيص جديدة، بعد أن تأخرت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، في الإعلان عن النتائج، في الوقت الذي استثمروا أموالهم في التجهيزات وكراء الأرض وتجميد 30 مليون سنتيم في البنوك ووضع مبالغ مالية وصلت إلى مليار سنتيم من أجل شهادة الكفاءة المالية، وما زالوا ينتظرون الفرج منذ سنة كاملة، استثمروا فيها أموالهم في القطاع، دون أن يحصلوا على تراخيصهم، وهو ما يعاكس تماما الإرادة الملكية في تشجيع الاستثمار وتبسيط المساطر على الراغبين في الاستثمار.

Achnews

مجانى
عرض