احتل التلاميذ المغاربة رتب متأخرة في نتائج دورة 2022، للبرنامج الدولي لتقييم التلاميذ المعروف باسم “PISA”، وهي المشاركة الثانية للمغرب بعد دورة 2018، خلال الفترة الممتدة بين شهري أبريل وماي 2022.
وأشرفت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية على التقييم الذي يتم إجراؤه كل ثلاث سنوات، علما أن النسخة الثامنة لسنة 2021 لم يتم تنظيمها بفعل جائحة كوفيد-19.
مؤسسات تعليمية
ولم تعرف نتائج التلاميذ المغاربة، الذين بلغ عدد المشاركين منهم في هذه الدورة 6867 تلميذة وتلميذا بالغين من العمر 15 سنة، وينتمون لما مجموعه 177 مؤسسة تعليمية عمومية بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، بالأكاديميات الاثني عشر بالمملكة، أي تحسن في مجالي القراءة والعلوم، مع تسجيل استقرار نسبي في نتائج الرياضيات مكن من تحقيق المرتبة 71 من بين 81 دولة مشاركة، مع تراجع أداء أكثر من نصف الدول المشاركة في الدورة، كما تم تسجيل تراجع ملموس في نتائج العلوم بلغ 12 نقطة دفع بالمغرب إلى المرتبة 76 من أصل 81 دولة، وعرفت القراءة تراجعا كبيرا بلغ 20 نقطة وضع المغرب في المرتبة 79 من أصل 81 دولة مشاركة.
أما بخصوص الفرق في الأداء بين التلاميذ، فإن أعلى أداء في المغرب لا يتعدى 456 نقطة وأقل أداء يبلغ 245 نقطة لكن الفرق أقل من المتوسط الدولي الذي يبلغ أعلى أداء به 611 نقطة وأقل أداء فيصل إلى 342 نقطة.
التعليقات 0