آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

تناقض تصريحات السكوري والحليمي حول أسباب ارتفاع البطالة في المغرب

السكوري ولحليمي

يشهد المشهد السياسي والاقتصادي المغربي جدلا واسعا حول أسباب ارتفاع معدلات البطالة في صفوف الشباب، وسط تناقض واضح بين تصريحات يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وتقارير المندوبية السامية للتخطيط التي يرأسها أحمد الحليمي.

ففي ورشة بعنوان “التشغيل وتدبير الكفاءات: حركية الرأسمال البشري والهجرة”، ضمن أشغال الجامعة الصيفية لشباب حزب الأصالة والمعاصرة ببوزنيقة، ألقى يونس السكوري باللوم على الحكومات السابقة في تفاقم أزمة البطالة، مشيرا إلى أن الأزمة الاقتصادية الحالية هي نتيجة لإرث ثقيل تركته تلك الحكومات.

في المقابل، كشفت المندوبية السامية للتخطيط في تقارير سابقة، أن التفاوتات في توزيع الثروة وزيادة الفوارق الاجتماعية هي الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع معدلات البطالة. وأوضح الحليمي أن المغرب يواجه تحديات كبيرة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، من بينها ارتفاع معدلات البطالة وتدهور الأوضاع المعيشية للعديد من الأسر، وزيادة التفاوت في الدخل بين مختلف فئات المجتمع.

وأضاف الحليمي أن المشكلة تكمن في التحديات الهيكلية التي تواجه الاقتصاد المغربي، مشددا على ضرورة إجراء إصلاحات جذرية بدلا من الحلول المؤقتة. وأكد أن تحقيق التوازن والعدالة الاجتماعية هو جزء أساسي من الحل المستدام لمشكلة البطالة.

من جانبه، اعتبر يونس السكوري أن برنامج “أوراش”، الذي أطلقته الحكومة لمواجهة آثار أزمة كوفيد-19، كان حلا جزئيا لتعويض بعض الوظائف التي فقدت. وأشار إلى أنه تم رصد غلاف مالي قدره 2.5 مليار درهم لتنفيذ هذا البرنامج على مدى سنتين، بهدف دعم المواطنين الذين تأثروا بفقدان وظائفهم خلال الجائحة.

ورغم ذلك، تجاهل السكوري الانتقادات التي وجهت لبرنامج “أوراش”، حيث أثيرت اتهامات باستغلال بعض الجمعيات لمعطيات المستفيدين الشخصية للحصول على أموال دون تقديم فرص عمل حقيقية. وقد وصل الأمر إلى أروقة المحاكم بعد أن لجأ عدد من المستفيدين إلى القضاء لمقاضاة مشغليهم.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

جماعة سطات

18 أكتوبر 2024 - 09:00

المحكمة الإدارية تقرر عزل رئيس جماعة سطات وفتح باب الترشيح لخلافته

مجلس المستشارين

18 أكتوبر 2024 - 08:00

فشل مخطط الاتحاديين في نسف جلسة التصويت على أجهزة مجلس المستشارين

أرابز غوت تالنت

18 أكتوبر 2024 - 06:00

Arabs Got Talent.. عائلة مغربية تنال إعجاب اللجنة في أولى حلقات تجارب الأداء

التروتينيت بالمغرب

18 أكتوبر 2024 - 04:00

قريبا.. المصادقة على مرسوم لتنظيم استخدام “التروتينيت” والدراجات الكهربائية

لقاء بالعيون

18 أكتوبر 2024 - 02:00

توأمة بين العيون وأرلينغتون الأمريكية لتعزيز التعاون والوحدة الترابية للمغرب

ليام باين

18 أكتوبر 2024 - 00:00

انتحار ليام باين نجم فرقة “وان دايركشن” السابق

المينورسو

17 أكتوبر 2024 - 23:00

غوتيريش يوصي بتمديد مهمة المينورسو بالصحراء المغربية لمدة عام

مشاريع المبادرة

17 أكتوبر 2024 - 22:00

مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية متروكة للتخريب عوض استثمارها

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض