آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

تتويج فيلم “اغتيال” في مهرجان البيئة بشفشاون

فاز الفيلم المغربي “اغتيال” والفيلم البلجيكي “أموكا” مناصفة بجائزة أفضل فيلم احترافي طويل، في الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون.

وأعلنت لجنة التحكيم عن فوز فيلم “اغتيال” للمخرج المغربي ياسين أيت افقير بجائزة الأفلام الاحترافية الطويلة. وهو الفيلم الذي يعالج موضوعا متصلا بالأصالة المغربية والخصوصية المحلية الصحراوية، من خلال التطرق إلى المخاطر المحدقة بشجرة الطلح، وذلك بتصوير سكان المناطق الصحراوية ببساطة معبرة عن قيمة هذه الشجرة في حياة الإنسان الصحراوي.

وبالنسبة لفيلم “أموكا” للمخرج البلجيكي أنطونيو سبانو، فقد توجته اللجنة لأنه رسم معالم بورتريهات متقاطعة لعينة من صغار المزارعين الكونغوليين، وذلك بالتركيز الموفق على الدور التي تقوم به المرأة في مختلف أنشطة الزراعة العائلية بالنسبة إلى الفئات الفقيرة في الأوساط الريفية القصيرة.

أما جائزة الأفلام الاحترافية القصيرة، فقد فاز بها فيلم “ستولين فش” للمخرجة البولونية غوسيا جوسزاك، بينما عادت جائزة أفلام الهواة القصيرة لفيلم بلاستيشن للمخرج الإيطالي جري برونستي، فيما آلت جائزة أفلام المؤسسات التعليمية لفيلم “معركة الندرة” لصاحبه المغربي محمد أيخلف.

وأبرز عبد الإله التازي، رئيس جمعية تلاسمطان المنظمة للمهرجان، أن هذه الدورة، التي تميزت بمشاركة 18 شريطا طويلا وقصيرا تمثل تجارب سينمائية بيئية دولية وعربية، “نجحت في استقطاب جماهير من عشاق السينما وفنانين محترفين وعرض أفلام بيئية عالمية.

وسجل التازي، في كلمة بالمناسبة، أن المهرجان أصبح من التظاهرات السينمائية المتخصصة البارزة بالمغرب، معتبرا أن انتظام انعقاد دوراته يعد فرصة لصناع الأفلام الوثائقية لتبادل تجارب وخبرات مهنية وإنسانية تمكن من الانفتاح على آفاق جديدة وتجارب أرحب ومن التعريف بجنسيات ولغات سينمائية متعددة.

من جهته، أوضح مدير المهرجان، محمد سطار، في تصريح لوكالة المغربي للأنباء، أن “الأفلام المتوجة كانت قوية من حيث المضمون ومتميزة من حيث المواضيع التي تطرقت إليها سواء على المستوى البيئي أو التقني أو الفني أو طرحها للمواضيع التي ناقشتها”.

وسجل مدير المهرجان، أن شفشاون صارت “مدينة السينما البيئية بامتياز”، معربا عن أمله في أن يولي المخرجون والمنتجون المغاربة مزيدا من الاهتمام لهذا النوع من الأفلام السينمائية، سيما في ظل ندرة الأفلام الوثائقية التي تعالج قضايا البيئة.

وعاش جمهور مدينة شفشاون عاش على مدى أربعة أيام من المهرجان الدولي لأفلام البيئة، برنامجا حافلا تضمن عرض أفلام راقية وبجودة عالية في التصوير، وندويتين متقاطعتين سلطتا الضوء على الفيلم الوثائقي واستغلال الثورة الرقمية للترافع عن القضايا البيئية، إلى جانب مبادرات لإشراك الشباب وعرض مسرحي بيئي للأطفال للمخرج المقتدر المخضرم حيمد البوكيلي، بعنوان “فواصل مسرحية” من تأليف حسن التليلي.

وشهد الحفل الاختتامي للمهرجان، المنظم بدعم من المركز السينمائي المغربي، حضور شخصيات فكرية ثقافية وإعلامية ووجوه سينمائية مرموقة، كما تم تكريم فعاليات سينمائية مغربية ومنحها لقب سفراء البيئة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

محمد الشيبي

30 مايو 2024 - 19:01

فضيحة.. الاتحاد المصري يدعم الشحات بتوقيف الشيبي

أشرف حكيمي

30 مايو 2024 - 18:00

صحيفة: مبابي يصر على اصطحاب حكيمي معه لمدريد

الرصاص

30 مايو 2024 - 17:03

الرصاص لتوقيف شخص قتل راجلا بالبرنوصي

30 مايو 2024 - 17:00

بالرغم من سجنها.. دنيا بطمة تطلق “مطلقة”

جوزيف زينباور

30 مايو 2024 - 16:00

زينباور لن يرحل عن الرجاء

30 مايو 2024 - 15:00

اجتماع هام لمهنيي المخابز بعد رفع سعر “البوطا”

الطب المغربي

30 مايو 2024 - 13:50

الطب المغربي يدخل التاريخ

محمد الشيبي

30 مايو 2024 - 13:04

عقوبات قضائية صارمة في حق الشحات في قضية الشيبي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض