آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

اشتراك وهمي للنصب على محطات البنزين

فككت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي دار بوعزة، أخيرا، عصابة إجرامية متورطة في النصب على محطات بيع الوقود، عن طريق شركة وهمية.
وحسب مصادر “آش نيوز”، فإن زعيم العصابة، جانح من ذوي السوابق، اختار استهداف مجموعة من محطات الوقود بدار بوعزة وسطات والبيضاء، بإيهامهم أنه مدير شركة يتوفر على أسطول من السيارات ويرغب في تفعيل اشتراك شهري معها، عن طريق تزويد مركبات مقاولته بالبنزين، مقابل مبلغ مالي يحدده سلفا.
وأضافت المصادر ذاتها، أن النصاب يمنح صاحب محطة الوقود شيكين يحملان مبلغا ماليا مهما، بعلة صرفه على أشطر، مقابل منحه وصولات أداء “بونات” يتم عن طريقها تزويد مركبات شركته بالبنزين المرغوب فيه، عربونا عن جدية طلبه في الاشتراك الشهري.
وأوردت مصادر متطابقة، أن مدير الشركة الوهمية، بمجرد التوصل بوصولات الأداء للاشتراك الشهري، يرسل مستخدميه إلى المحطات المحددة، للتظاهر بالتزود بالبنزين، قبل أن يمنح أحد شركائه وصل الأداء لمستخدم محطة الوقود، طالبا منه تزويده بمبلغ 100 درهم وإرجاع الباقي من المبلغ المدون مقابل التكرم على المستخدم ب50 أو 100 درهم، لتسهيل مهمة النصب وضمان كسبه لتسهيل عمليات النصب، التي ستستمر لمدة طويلة.
ومكن كسب ود مستخدمي محطات الوقود، زعيم العصابة من تحصيل أرباح مالية مهمة، بعدما صارت العملية تتم باتفاق مع المستخدمين للمحطات المستهدفة، دون الحاجة لتزويد سيارات الشركة الوهمية بأي بنزين، وهو ما كبد أصحاب “السطاسيونات” خسائر مالية كبيرة.
وتم افتضاح جرائم العصابة، نتيجة يقظة صاحب إحدى محطات الوقود بدار بوعزة، الذي فطن إلى ضياع مبالغ مالية من حساب شركته، ما حدا به إلى الاستعانة بكاميرات المراقبة، ليتأكد أن سيارات الشركة المتعاقد معها لتزويدها بالبنزين بشكل شهري، مقابل وصولات، لا تستفيد من الخدمة وإنما يحصل السائق على مبلغ مالي بعد مده ورقة “البون” لاثنين من مستخدميه بصفة دائمة، ليتأكد من وقوعه ضحية عملية نصب واحتيال، ليسارع إلى تقديم شكاية في الموضوع.
وكشف المشتكي أن النصاب ادعى أنه مدير شركة ويرغب في الاشتراك مع المحطة في خدمة التزود بالبنزين، إذ منحه شيكا قيمته 60 ألف درهم ضمانة، مقابل صرفه على شطرين أي 30 ألف درهم في الشهر، عن طريق وصولات أداء يتم بها تزويد مستخدمي شركته بالوقود المرغوب فيه، قبل أن يتبين أن السيارات التي تحل بالمحطة المذكورة لا تتزود ب”المازوط”، وإنما تتحصل قيمة “البونات” نقدا، وهي المعطيات التي استنفرت مصالح الدرك الملكي بدار بوعزة، التي باشرت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة.
ونجحت مصالح الدرك الملكي بدار بوعزة، في تفكيك العصابة، بعد إيقاف أربعة أشخاص، من بينهم اثنان من مستخدمي محطة البنزين، التي بلغ صاحبها عن الواقعة.
وأظهرت التحقيقات الأولية، أن اثنين من مستخدمي المحطة المستهدفة تواطآ مع زعيم العصابة الإجرامية بالعمل لحسابه، مقابل عمولات بخسة.
وتقرر إيداع الموقوفين تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، الذي تشرف عليه النيابة العامة لتعميق البحث معنم حول امتدادات الأنشطة الإجرامية للعصابة وهوية أفرادها، من أجل إيقاف جميع المتورطين في عمليات النصب والاحتيال.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

با حسن

14 أبريل 2024 - 14:00

فيديو.. حسن لعروس: العايدي قاوم الاستعمار وقتله رفاق الأمس

ربيع القاطي

14 أبريل 2024 - 13:00

ربيع القاطي: أنا دائما “تراند” وفخور بخدمتي للغة العربية

واتساب

14 أبريل 2024 - 12:00

الذكاء الاصطناعي يدخل العمل ب”واتساب”

المغرب اسبانيا فرنسا

14 أبريل 2024 - 11:00

محلل: ما أفسدته السياسة بين المغرب وفرنسا يصلحه الاقتصاد

زينب فاسيكي

14 أبريل 2024 - 10:00

زينب فاسيكي: تعرضت للتهديدات بسبب مدونة الأسرة

عز الدين أوناحي

14 أبريل 2024 - 09:00

صحيفة “ليكيب”: أوناحي يلعب بالإبر وحالته صعبة

مسيرة العيون

14 أبريل 2024 - 08:00

أرقام مهمة لمواكبة صحة الأطفال في وضعية صعبة بالعيون

عزيز بنعسكر

14 أبريل 2024 - 06:00

بنعسكر: هذا هدفي مع الوداد

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض