آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الحبيب المالكي يدعو لإنهاء هدر الزمن المدرسي

المدرسة المغربية

دعا الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء 19 دجنبر بالرباط، إلى “استحضار المصلحة الفضلى للمتعلمين والمتعلمات، وتحسين ظروف عمل نساء ورجال التعليم وضمان حقوقهم”.

واعتبر الحبيب المالكي، في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة الثالثة للجمعية العامة للمجلس، أن هذه العناصر، “تعتبر أساسية في الارتقاء بمقومات جودة مؤسسات التربية والتكوين، وتحقيق الارتقاء الفردي والمجتمعي”.

هدر الزمن المدرسي 

وقال المتحدث نفسه، إن “الأمل الذي يحدو المجلس هو تدارك النقص المهول على مستوى الزمن المدرسي، باعتباره الركيزة الأساسية للعملية التربوية برمتها”.

وأضاف الحبيب المالكي أنه يجب “تجنب المزيد من الضياع والهدر، حتى يستفيد المتعلمون والمتعلمات من مختلف الأنشطة التربوية والمهارية، وكل ما يرتبط بالفضاء التربوي والعملية التعليمية التعلمية”.

ودعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، “جميع أطراف العملية التربوية لتحمل المسؤولية، وتدارك النقص المسجل، بجدولة زمنية محددة، وإطلاع أمهات وآباء وأولياء التلاميذ على مضامينها، والسهر على تطبيقها، وجعل المصلحة الفضلى للمتعلم فوق كل اعتبار”.

مبادرات المجلس 

وذكر الحبيب المالكي، أن المجلس “خصص عدة اجتماعات لتقاسم التشخيص مع خبرائه، ومختلف الفئات الممثلة داخله، وعبر مكتبه ولجانه، حول رؤية المجلس للمستجدات التربوية التي شهدتها المملكة، والتداول في شأنها وتأثيرها على الأهداف الكبرى للإصلاح، على المدى القريب والبعيد”.

ودعا المتحدث نفسه المجلس، إلى “تطوير عمله وتفعيل استراتيجيته، وفق عدد من القواعد القيمية والمنهجية، وجعله نموذجا للاجتهاد الجماعي المبادر والمبتكر، ومثالا للديمقراطية التشاركية والحكامة”.

وطالب الحبيب المالكي بالمصادقة على إحداث مجموعة عمل خاصة، للإشراف على إعداد وثيقة حول “المدرسة الجديدة”، معربا عن “ثقة المجلس وأمله في أن تشكل مخرجات هذه اللجنة، خارطة طريق مفصلة، لإرساء فهم موحد للمدرسة الجديدة”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض