آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الضحك هو أفضل دواء للتوتر..تعرف على فوائده

يعد الضحك لغة عالمية يفهمها الجميع، وتعبير عن الفرح الذي يجمع الناس ويشعرهم بالرضا، حيث له فوائد كثيرة، جسديا وعقليا، فلا عجب أن يشار إلى الضحك غالبا على أنه أفضل دواء. في هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد الضحك لصحة الإنسان.

  1. الضحك يعزز جهاز المناعة

ثبت أن الضحك يعزز جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج الأجسام المضادة وتنشيط الخلايا القاتلة الطبيعية في الجسم. تساعد هذه الخلايا في محاربة الفيروسات والالتهابات الأخرى، حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ولاية إنديانا، أن الضحك يمكن أن يزيد إنتاج الجسم للخلايا القاتلة الطبيعية بنسبة تصل إلى 40 في المائة.

  1. الضحك يقلل من التوتر

للضحك تأثير قوي على استجابة الجسم للتوتر، إذ يقلل من مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، وقد وجدت دراسة أجريت في جامعة لوما ليندا أن الضحك يمكن أن يقلل مستويات التوتر بنسبة تصل إلى 39 في المائة، وهذا يجعل الضحك أداة فعالة لإدارة التوتر والقلق.

  1. الضحك يحسن المزاج

يؤدي الضحك إلى إطلاق مادة الإندورفين، وهي المواد الكيميائية الطبيعية التي تساعد الجسم على الشعور بالسعادة، وتعمل هذه المواد الكيميائية على تعزيز الشعور بالعافية ويمكن أن تخفف الألم مؤقتا، إذ يزيد الضحك أيضا من مستويات الدوبامين، مما يمكن أن يحسن المزاج والتحفيز. ووجدت دراسة أجريت في جامعة أكسفورد أن الضحك يمكن أن يزيد من تحمل الألم بنسبة تصل إلى 10 في المائة.

  1. الضحك يقوي العلاقات

يعتبر الضحك أداة اجتماعية قوية يمكنها تقوية العلاقات. إنه يخلق علاقة عاطفية إيجابية بين الناس، ويمكن أن يساعد في بناء الثقة والحميمية، كما يعزز الضحك الترابط ويمكن أن يساعد في حل النزاعات، وقد وجدت دراسة أجريت في جامعة نورث كارولينا أن الأزواج الذين ضحكوا معا أبلغوا عن مستويات أعلى من الرضا عن العلاقة.

  1. الضحك يحسن الوظيفة الإدراكية

ثبت أن الضحك يحسن الوظيفة الإدراكية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتحفيز إنتاج خلايا دماغية جديدة. وهذا يمكن أن يحسن الذاكرة والإبداع ومهارات حل المشكلات. وجدت دراسة أجريت في جامعة ميريلاند أن الضحك يمكن أن يحسن استدعاء الذاكرة بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

اعتقال امرأة

24 أبريل 2024 - 12:01

فتاة ضمن شبكة لترويج الحشيش والكوكايين بأكادير

24 أبريل 2024 - 11:00

فلسطين تجر برلمانية فرنسية للتحقيق حول الدعاية الإرهابية

نبيل بنعبدالله

24 أبريل 2024 - 10:00

رفاق بنعبدالله يدينون صبيانية النظام الجزائري

24 أبريل 2024 - 09:03

“لحظة دير يديك” يحقق 100 مليون مشاهدة خلال رمضان

الماء

24 أبريل 2024 - 08:00

أشغال “ليدك” تعرقل التزويد بالماء في هذه المناطق

24 أبريل 2024 - 06:00

للا سمية الوزاني تترأس افتتاح الأولمبياد الخاص بمراكش

24 أبريل 2024 - 04:00

الناطقة باسم حكومة تشاد تشيد بتجهيزات أكاديمية الرجاء

بلال الخنوس

24 أبريل 2024 - 02:00

الخنوس مرشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي ببلجيكا في 2024

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض