آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

السكوري يعفي 150 مسؤولا من وزارته دفعة واحدة

ضرب زلزال إعفاءات وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بعد صدور قرار إعفاء 150 مسؤولا دفعة واحدة، وإجراء مباريات لتسع مديريات في يوم واحد لتعويض المغادرين، وتعيين آخرين في مناصب عليا في المجالس الحكومية، بينهم قياديون في أحزاب الأغلبية، وعلى رأسها الأصالة والمعاصرة، وفق ما أفادت به جريدة “الصباح”، اليوم السبت 9 مارس 2024.

تعيينات على المقاس

وأوردت “الصباح” أن فرق المعارضة بمجلس النواب تحضر لاستدعاء السكوري إلى لجنة برلمانية لمحاسبته ومساءلته على إعفاء 150 مسؤولا دفعة واحدة في قطاعي التشغيل والتكوين المهني مركزيا وجهويا ومحليا، والقيام بتعيينات على المقاس، بناء على المحسوبية، وتبادل المنافع، وإعطاء الأولوية للمنتمين إلى حزبه الأصالة والمعاصرة، لتولي مناصب المسؤولية، والانتقام ممن يختلف معهم حزبيا ونقابيا عبر سياسة الإبعاد والإقصاء.

مناصب مختلفة

ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بمناصب تهم الكاتب العام، والمفتش العام، ومدير الموارد البشرية والميزانية والشؤون العامة، ومدير الشغل، ومدير التعاون الدولي والشراكة، ومدير المرصد الوطني لسوق الشغل، ورؤساء المصالح بالإدارة المركزية، ورؤساء الأقسام بالإدارة المركزية، والمصالح اللاممركزة، وهم كثر حسب ما تسرب من معطيات من داخل الوزارة.

نفي لفرضية الانتقام 

ونفى يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في تصريحات لجريدة “الصباح”، انتقامه من كبار المسؤولين الذين تم التخلي عنهم، وإعفاؤهم من مناصبهم، مؤكدا أن جل الذين تم إعفاؤهم من مناصب المسؤولية في 9 مديريات، تجاوزوا المدة القانونية في تدبير المسؤوليات، سواء رؤساء أقسام أو مصالح، أو في المناصب الكبرى للمسؤولية، مثل كاتب عام، أو مفتش عام، وهي المناصب التي يتم التعيين فيها بالمجالس الحكومية، ومنهم من دبر المسؤولية لمدة تتراوح بين 12 سنة و21 سنة.

وقال المسؤول الحكومي، إنه تم تعيين 5 نساء في مناصب المسؤولية في سابقة في تسع مديريات، وأنه تم التجديد في تولي المناصب الإدارية لمديرين مركزيين، ومديرين، ورؤساء مصالح وأقسام بنسبة تصل إلى 90 في المائة، وأنه تصدى لظاهرة غير طبيعية في الإدارة التي تجعل ” الشاف ديال الموظفين” يتحكم في زملائه، ويمنعهم من التباري لتولي مناصب المسؤولية، ما أعاق تجديد دماء الإدارة.
وأكد أن القانون لا يمنع المنتمين إلى الأحزاب من التنافس لتولي المناصب في الوزارة أو الإدارة، واستعان بخبرة شباب نساء وذكورا، بينهم من له تجربة خارج المغرب.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

البوطا

24 مايو 2024 - 04:00

الاتحاد الوطني للشغل.. احتجاج وتنديد بالزيادة في “البوطا”

سعيد شيبا

24 مايو 2024 - 02:00

منتخب الشباب.. شيبا يستدعي 14 لاعبا للمشاركة في دوري بإنجلترا

23 مايو 2024 - 23:59

إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

23 مايو 2024 - 23:00

شراكة مغربية إيطالية في مجال الصحة

23 مايو 2024 - 22:00

الخراطي: الفئات الهشة مستفيدة والدعم أرهق كاهل الطبقة المتوسطة

آمال ماهر

23 مايو 2024 - 21:00

وسيطة “مشبوهة” سبب استبعاد آمال ماهر من موازين

23 مايو 2024 - 20:00

بالفيديو .. تفاصيل النسخة الثانية من أيام الطيب الصديقي

سعيدة شرف

23 مايو 2024 - 19:00

هذه مفاجآت سعيدة شرف في ختام موازين

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض